"من أكبر عمليات الاحتيال المالي في التاريخ الأمريكي"..إدانة مؤسس شركة إف تي إكس بسرقة ما لا يقل عن 10 مليارات دولار من أموال العملاء والمستثمرين


الجمعة 03 نوفمبر 2023 | 02:01 مساءً
إدانة مؤسس شركة أف تي إكس بالاحتيال المالي
إدانة مؤسس شركة أف تي إكس بالاحتيال المالي
بندر الزهراني

العملات المشفرة باتت مقصدا للملايين حول العالم باعتبارها استثمار ناجح وحقق قفزة خلال السنوات الماضية غلأا أن خبرا غير سار قد يغير تفكير من يخططون للاستثمار في هذه العملات بعد أدانة هيئة المحلفين في نيويورك مؤسس شركة  إف تي إكس بالاحتيال لسرقة ما لا يقل عن 10 مليارات دولار من أموال العملاء والمستثمرين.

اقرأ ايضا:بخسائر تقارب 3 مليار ريال.. تراجع الأرباح الفصلية لـ "سابك" خلال الربع الثالث من 2023

 ثاني أكبر بورصة عملات مشفرة 

ووفقا لموقع 'العربية'..فبعد المحاكمة التي استمرت لمدة شهر، رفض المحلفون ادعاء بانكمان فريد أثناء شهادته في محكمة مانهاتن الفيدرالية بأنه لم يرتكب أي احتيال أو كان ينوي خداع العملاء قبل انهيار إف تي إكس، التي كانت ثاني أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم، إلى الإفلاس قبل عام.

وأمرت القاضية لويس أ. كابلان بانكمان فريد بالوقوف ومواجهة هيئة المحلفين قبل أن ترد رئيسة هيئة المحلفين بأنه 'مذنب' 7 مرات في تهمتين بالاحتيال عبر الإنترنت، وتهمتين بالتآمر للاحتيال عبر الإنترنت، وثلاث تهم مؤامرة أخرى، والتي تنطوي على عقوبات متراكمة محتملة تصل إلى 110 سنوات في السجن. من المرجح أن يواجه بانكمان فرايد أقل بكثير من الحد الأقصى عند النطق بالحكم المقرر في 28 مارس/ أذار.

 أكبر عمليات الاحتيال المالي في التاريخ الأميركي

وأثناء قراءة الحكم، بدا بانكمان فريد مذهولاً، وبدا وجهه متحجراً، ويداه متشابكتان أمامه، بينما ظل محاموه جالسين بجانبه. عندما جلس، نظر إلى الأسفل لعدة دقائق.

قرأ محاميه، مارك كوهين، في وقت لاحق بيانا خارج المحكمة ليقول إنهم 'يحترمون قرار هيئة المحلفين'. ولكننا نشعر بخيبة أمل كبيرة من النتيجة'.

قال كوهين إن بانكمان فريد يؤكد براءته وسيواصل محاربة التهم الموجهة إليه بقوة.

وقف المدعي العام الأميركي داميان ويليامز، الذي جلس في الصف الأمامي من قسم المتفرجين أثناء النطق بالحكم، أمام الكاميرات خارج قاعة المحكمة وقال إن بانكمان فريد 'ارتكب واحدة من أكبر عمليات الاحتيال المالي في التاريخ الأميركي، وهو مخطط بمليارات الدولارات مصمم لجعله ملك العملات المشفرة'.

ما هي شركة أف تي أكس؟

أف تي أكس ( FTX) هي شركة وبورصة للعملات المشفرة، تأسست في أنتيغوا وباربودا ومقرها في جزر البهاماس في عام 2019. كان الغرض منها توليد أكبر قدر ممكن من الثروة لاستخدامها في الأغراض الخيرية. في يوليو 2021 بلغ متوسط حجم التداول اليومي للبورصة 10 مليارات دولار ولديها أكثر من مليون مستخدم. تقوم بتشغيل تبادل منفصل متاح للمقيمين في الولايات المتحدة. جمعت في يوليو عام 2021 حوالي 900 مليون دولار بتقييم 18 مليار دولار من أكثر من 60 مستثمرًا.

اقرأ أيضا