بدء فتح باب التقديم للتجنيد الموحد للرجال والنساء فى هذا الموعد.. والدفاع تحدد الشروط والتخصصات


الخميس 02 نوفمبر 2023 | 06:04 مساءً
فتح  القبول والتجنيد الموحد
فتح القبول والتجنيد الموحد
ريم العتيبي

تبدأ وزارة الدفاع فتح باب القبول والتجنيد الموحد (للرجال والنساء) في القوات المسلحة وأفرعها خلال العام 1445هـ للالتحاق في الخدمة العسكرية من رتبة (جندي) إلى رتبة (رقيب)، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 1445/4/21هـ.

التخصصات المطلوبة

يتاح التقديم لوزارة الدفاع فى مختلف التخصصات، للحاصلين على المؤهلات الآتية:  الثانوية العامة والتجارية والصناعية، الدبلوم، البكالوريوس.

شروط القبول

تشمل شروط القبول للرجال فى الخدمة العسكرية أن يكون سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة، حسن السيرة والسلوك غير محكوم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، ألا يقل عمر المتقدم عن (ثمانية عشر) عاماً ولا يزيد عن الشرط الخاص بالوظيفة، ألا يكون موظفا في أي جهة حكومية، ألا تتوافر في الفرد الفني المؤهلات التي تحددها اللائحة التنفيذية.

كما يشترط الحصول على المؤهلات العلمية المطلوبة للوظيفة، ألا يكون متزوجا من غير سعودية، ألا يكون قد فصل من القطاعات العسكرية، ولم يسبق له الالتحاق بالخدمة العسكرية. اجتياز المقابلة الشخصية واختبار اللياقة البدنية واختبار التخصص، وأن يتناسب طول المتقدم مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى للطول (160) سم، اللياقة الطبية للخدمة العسكرية، اجتياز جميع إجراءات واختبارات القبول وفقًا للشروط المحددة.

شروط القبول للنساء 

أما عن شروط القبول في وزارة الدفاع (للنساء)، فتشمل: أن تكون سعودية الأصل والمنشأ ويستثنى من شرط المنشأ من نشأت مع والدها أثناء خدمته للدولة خارج المملكة، حسنة السيرة والسلوك غير محكوم عليها بالإدانة في جريمة مخله بالشرف والأمانة مالم يكن قد رٌد اعتبارها إليها، اللياقة الطبية للخدمة العسكرية، ألا تكون موظفة في اي جهة حكومية، ألا يقل سن المتقدمة عن ( واحد وعشرين ) عاماً ولا يزيد عن الشرط الخاص بالوظيفة.

ويشترط أيضًا فى المتقدمات أن يتناسب طول القامة مع وزنها ، ويكون الحد الأدنى للطول (155) سم، ألا يقل المؤهل العلمي للمتقدمة عن الثانوية العامة أو ما يعادلها، ألا تحمل بطاقة هوية وطنية مستقلة، ألا تكون متزوجة من غير سعودي، اجتياز المقابلة الشخصية، وأن تتوفر في المتقدمة ذات التخصص الفني المؤهلات التي تحددها الائحة التنفيذية.

اقرأ أيضا