الشؤون الإسلامية توضح حقيقة استخدام مكبرات الصوت في نقل الصلوات الجهرية "فيديو"


وزير الشؤون الإسلامية: عدم الإطالة في دعاء القنوت ضرورة

الجمعة 17 مارس 2023 | 06:32 مساءً
الشؤون الإسلامية
الشؤون الإسلامية
فريق_السعودي اليوم

كشف المتحدث باسم وزارة الشؤون الإسلامية، عبد الله العنزي، حقيقة ما يثار حول استخدام مكبرات الصوت الخارجية في الصلوات الجهرية خلال شهر رمضان.

متحدث الوزارة: لا صحة لاستخدام مكبرات الصوت في الصلوات الجهرية

وقال العنزي، أنه لا صحة لما يتم تداوله عن استخدام مكبرات الصوت الخارجية في الصلوات الجهرية خلال شهر رمضان، وتابع: ' إن تعميم المبلغ لأصحاب الفضيلة الأئمة هو نافذ”.

وأشار إلى أنه تصدر سنويًا شائعات بشأن استخدام مكبرات الصوت الخارجية في شهر رمضان، وهذا الكلام عار عن الصحة، موضحًا أنه تم التوجيه بأن يكتفى باستخدامها في الأذان والإقامة.

وأضاف المتحدث أن التعميم الذي أبلغ به الأئمة يقضي بـالآتي:

-قصر استخدام مكبرات الصوت على الأذان والإقامة.

-ألا تتجاوز مستوى ارتفاع الصوت في الأجهزة عن ثلث درجة الجهاز.

-إن من يخالف القرار ستطبق بحقه الإجراءات النظامية. 

وزير الشؤون الإسلامية: عدم الإطالة في دعاء القنوت ضرورة

وكان وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أصدر تعميمًا على الأئمة والمؤذنين يقضي ضرورة الانتظام التام في عملهم، وعدم التغيب في شهر رمضان المبارك إلا للضرورة القصوى.

وطالب بمراعاة أحوال الناس في صلاة التراويح، وأن يكون الانتهاء من صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان قبل أذان الفجر بمدة كافية بما لا يشق على المصلين.

وشدد على ضرورة الالتزام بالهدي النبوي في دعاء القنوت في صلاة التراويح، وعدم الإطالة فيه، والاقتصار على جوامع الدعاء وما صح من الأدعية المأثورة، واجتناب السجع في الدعاء والتكلف فيه بترتيله وترنيمه.

اقرأ أيضا