رسميًا.. منح تراخيص سحابية لـ 158 نشاط تجارى وتوقعات بجذب 119 مليار ريال بحلول 2025


الاحد 29 أكتوبر 2023 | 01:58 مساءً
وزارة الشؤون البلدية والقروية
وزارة الشؤون البلدية والقروية
ريم العتيبي

يبدأ 158 نشاط تجارى العمل وفق الاشتراطات التى وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية لترخيص المتاجر السحابية بشكل رسمى اعتبارًا من بداية العام الجارى.

سوق الخدمات السحابية 

وتشهد المملكة تطور متسارع فى الخدمات السحابية والاستثمار فيها بشكل كبير، حيث يقدر أن يصل حجم سوق الخدمات السحابية بالمملكة في 2025 إلى 19 مليار ريال، مما يجعل البيئة التقنية مهيئة للانتقال لهذا النوع من نماذج العمل.

استخدام نظام هجين 

وقد بدأت  مؤخرًا عدد من المنشآت استخدام نموذج هجين بين التقليدي والسحابي، بحيث تقدم عددا من الخدمات بالمنشأة، وخدمات أخرى تقدمها سحابيا بعد الحصول على ترخيص لتقديمها.

ويعد من بين المشاريع السحابية في السعودية حاليًا المطاعم والمقاهي والمكتبات، وهي مجرد مواقع إلكترونية، وتقدم خدماتها عبر التطبيقات الإلكترونية، وهي ليست بديلة عن المحلات، وإنما جزء من السلسلة التجارية الحديثة، ومكمل وقناة تجارية إضافية، ولها جدواها، وللمحلات القائمة جدوى مقاربة ومختلفة في الوقت نفسه، وكلاهما مكملان لبعضهم البعض.

خفض التكاليف التشغيلية

ويتوقع أن  تسهم المشاريع السحابية في خفض التكاليف التشغيلية، وتكاليف التجهيزات الأولية، سواء من مطابخ أو محلات، وبالتالى سرعة بدء المشروع، وتوافر الأدوات واكتمالها، وتوافر المساحة المطلوبة وسلاسل الإمداد، فالمختص يركز في تخصصه.

اقرأ أيضا