بتكلفة 50 مليار دولار.. "الجسر البري" لربط شرق المملكة بغربها سيرى النور قريبًا


الجسر البري يعد أكبر ربط بري في العالم

الجمعة 17 مارس 2023 | 12:26 صباحاً
الجسر البري
الجسر البري
فريق_السعودي اليوم

يعد مشروع الجسر البري، الذي يترقب العديد من السعوديين أن يرى النور، واحد من أهم المشروعات التنموية في في المملكة العربية السعودية، ضمن رؤية المملكة 2030، وتحت رعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما أنه يعد أكبر ربط بري في العالم.

خريطةخريطة الجسر البري الربط بين الدمام الرياض وجدة

الهدف من مشروع الجسر البري ربط الشرق والغرب

حيث يهدف الجسر البري إلى ربط الشرق والغرب، حيث سيربط بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي عبر الخطوط الحديدية، نظرًا لما تتمتع به المملكة من المساحة الشاسعة.

كما أن القطار سيربط الدمام بالجبيل أيضًا، وقد تتم توسعته مستقبلًا ليشمل عدة دول خليجية.

سيتكلف المشروع المنتظر نحو 50 مليار دولار مع ترجيحات بتنفيذه على يد شركة حكومية صينية

سيتكلف المشروع المنتظر نحو 50 مليار دولار مع ترجيحات بتنفيذه على يد شركة حكومية صينية متخصصة، و يبلغ طوله 1600 كلم، ليربط بين البحر الأحمر والخليج العربي.

مميزات الجسر البري الربط بين الدمام الرياض وجدة

تشمل مميزات الجسر الربط بين الدمام الرياض وجدة، وتمكين الوصول من الموانئ الشرقية بالغربية، مروراً بالعاصمة الرياض، والتي ستتحول لنقطة تلاقي لوجستية.

ومن شأن هذا المشروع أن يقلل عهد الشاحنات على الطرق العامة بين الرياض وجدة، كما سيختصر زمن الرحلة من 5 أيام لـ 72 ساعة.

علاوة على أن موقع المحطة النهائية للجسر البري سيكون عند ساحل البحر الأحمر، ما يسهل عمليات التصدير، ويعمل على تعظيم إيرادات القطاع غير النفطي.

كما يركز الجسر الجديد على تقليل نسبة حوادث الطرق في المملكة بنسبة 52%،  كما سيقلل الجسر استهلاك الطاقة بنسبة 25%.

شبكة ربط بريالجسر البري الربط بين الدمام الرياض وجدة

البداية منذ 6 سنوات

تم الكشف عن المشروع للمرة الأولى، منذ 6 سنواتـ، حينما أعلن وزير النقل السابق سليمان الحمدان في العيد الوطني الـ86 للمملكة عام 2016، عن جسر يبلغ طوله 1300 كيلومتر، ويربط بين الساحل الغربي للمملكة المطل على البحر الأحمر وساحلها الشرقي المطل على الخليج العربي، عبر شبكة طرق قائمة بين الرياض والدمام.

والجسر الجديد سيكون حلقة وصلة منتظرة بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي عبر الخطوط الحديدية.سيرى النور قريبًابحسب موقع METenders، فقد تم طرح المناقصة للمشروع مؤخرًا، وسيعمل عليه 14 استشاري و مصمم و3 مقاولين رئيسيين، وهو ما يؤكد أن المشروع سيرى النور قريبًا.

جسرالجسر البري الربط بين الدمام الرياض وجدة

اقرأ أيضا