بدء تطبيق اشتراطات دورات المياه والمصليات للمنشآت التجارية بالعاصمة المقدسة


الخميس 26 أكتوبر 2023 | 02:45 مساءً
أمانة العاصمة المقدسة ..تبرم 9 عقود لمشاريع تصريف سيول جديدة بمكة المكرمة
أمانة العاصمة المقدسة ..تبرم 9 عقود لمشاريع تصريف سيول جديدة بمكة المكرمة
واس

بدأت أمانة العاصمة المقدسة، العمل على تطبيق اشتراطات دورات المياه والمصليات للمنشآت التجارية وفق جدول جزاءات المخالفات البلدية بنسخته المحدَّثة الذي أصدرته وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

الحد من مظاهر التشوه البصرى

وتسعى الأمانة من خلال هذه الاشتراطات  توفير البيئة المناسبة والعادلة للمنافسة بين المنشآت التجارية، والحدِّ من مظاهر التشوه البصري، وتعزيز مستوى الوعي بالأنظمة واللوائح والاشتراطات البلدية ورفع معدلات الامتثال.

جدول جزاءات المخالفات 

يشمل جدول الجزاءات شمل مجموعة من المخالفات في مختلف الأنشطة البلدية، ومنها المخالفات المتعلقة بمواصفات واشتراطات دورات المياه ومغاسل الأيدي والمصليات (المساجد) في المحال والمنشآت والمباني التجارية، حسبما أوضح المتحدث الرسمي للأمانة أسامة الزيتوني.

مهلة لتصحيح المخالفة

وأوضح أنه يتم التنبيه على المخالف وإعطائه مهلة 14 يومًا لتصحيح المخالفة، ويتم بعدها تطبيق الغرامة التي قد تصل إلى 1000 ريال مع إمكانية مضاعفتها في حال تكرارها، وكذلك مخالفة تدني مستوى النظافة العامة في دورات المياه وفق الاشتراطات في الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة وهي مخالفة جسيمة، حيث يتم تطبيق الغرامة على مرتكبها بمقدار قد يصل إلى 2000 ريال مع إمكانية مضاعفتها في حال تكرارها.

مخالفة مواصفات واشتراطات 

وأضاف،أن مخالفة مواصفات واشتراطات المصليات وعدم إجراء أعمال الصيانة الدورية لها، يمنح المخالف لها مهلة 14 يومًا لتصحيح المخالفة، ومخالفة عدم توفير أوعية نفايات مغطاه تفتح بالقدم أو ذاتية الفتح وعدم توفير المناشف الورقية أو أجهزة التجفيف وعدم توفير صابون الأيدي، وجميع هذه المخالفات يتم رصدها والتنبيه على صاحبها واعطاؤه مهلة لتصحيحها خلال نفس اليوم، وفي حال عدم التصحيح يتم تطبيق الغرامة التي قد تصل إلى 500 ريال.

اقرأ أيضا