أمواج بارتفاع 7 متر ورياح بسرعة 185 كيلو.. كل ما تريد معرفته عن إعصار تيج المدري وتأثيره على المملكة


الاربعاء 25 أكتوبر 2023 | 01:39 مساءً
الإعصار تيج
الإعصار تيج
بدر القحطاني

إعصار تيج.. حالة من الذعر والقلق تسببها إعصار تيج خلال الساعات الماضية وخاصة بعدما تسبب في خسائر فادحة في عمان، حيث تعد واحدة من الظاهرات الطبيعية التي تنتظرها سلطنة عمان في الوقت الحالي التي تعتبر قريبة جدًا للمملكة، وقد تسبب ذلك في ذعر المواطنين.

إعصار تيج المدري

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية تفاصيل إعصار تيج وكل ما تريد معرفته عن العاصفة. 

سبب تسمية إعصار تيج المداري

يرجع سبب تسمية إعصار تيج المداري بهذا الاسم، من قبل الهند، ويعني اسمه “الحركة السريعة”، مما يشير إلى في سرعة العاصفة في الانتشار وفي الرياح المصاحبة لها.

آثار اعصار تيج

إعْصار تيج يشكل خطرًا كبيرًا على حياة وأمن السكان في المناطق المتأثرة، حيث يحمل معه ما يلي:

رياحًا عاتية تصل سرعتها إلى 185 كيلومترًا في الساعة.

وأمطارًا غزيرة قد تسبب فيضانات وانهيارات أرضية.

وأمواجًا عالية قد تغرق السواحل والجزر.

كما يهدد إعْصار تيج التنوع البيولوجي والثروة الطبيعية للمنطقة، خصوصًا جزيرة سقطرى التابعة لليمن، التي تضم نظامًا بيئيًا فريدًا من نوعه، يضم أكثر من 700 نوع من النباتات والحيوانات، بعضها لا يوجد في أي مكان آخر في العالم.

عاصفة تيج المداري

يذكر أن العاصفة تتمركز في منطقة جنوب وسط بحر العرب، وتطورت خلال الساعات القليلة الماضية من منخفض مداري عميق إلى مستوى عاصفة مدارية، وتسير عاصفة تيج بسرعة 5 كيلومترات في الساعة باتجاه محافظة ظفار العمانية ثم السواحل الجنوبية لليمن، والذي من المتوقع أن تصل إليها بين الأحد والثلاثاء القادمين.

إعصار من الدرجة الأولى

وأوضح المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان تعمق الإعصار المداري 'تيج' في بحر العرب إلى إعصار من الدرجة الأولى، وبدء التأثيرات المباشرة على محافظتي ظفار والوسطى، اليوم، بأمطار متفاوتة الغزارة تتراوح بين 50 و200 ملم تؤدي لجريان الأودية والشعاب، مصحوبة برياح تصل سرعتها إلى 64 كم في الساعة.

الموج 7 متر

ويصل ارتفاع الموج على سواحل بحر العرب إلى 7 أمتار، مع احتمال امتداد مياه البحر للمناطق الساحلية والمنخفضة، ويبعد مركز الحالة حوالي 400 كم عن السواحل العمانية.

ويتوقع المركز الوطني للإنذار المبكر اقتراب مركز الإعصار من محافظة ظفار التي تقع جنوب سلطنة عمان، ليكون على بعد 50 إلى 150 كم، واستمرار التأثيرات المباشرة على محافظتي ظفار والوسطى بسقوط كميات عالية جدا من الأمطار.

الإعصار تيج
إعصار تيج
الإعصار تيج
الإعصار تيج
خريطة توضح إعصار تيج

اقرأ أيضا