وسط تحذيرات شديدة اللهجة.. إعصار "تيج" يضرب سواحل منطقة الخليج ويسجل أول حالة وفاة


الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 | 07:23 مساءً
خريطة توضح إعصار تيج
خريطة توضح إعصار تيج
جميلة الفالح

في تطورات متلاحقة بأعصار تيج، فقد تم الكشف عن تأثر المملكة بشكل غير مباشر به، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء إلى يوم الخميس المقبل، بعدما وصل الإعصار المداري تيج إلى اليابسة في اليمن هذا الأسبوع، مما سيؤدي إلى هطول أمطار غزيرة وتهديد بالفيضانات في النصف الشرقي من اليمن.

إعصار تيج يضرب الخليج

وأوضح تقرير صحيفة “الجارديان” أن مركز العاصفة تيج يقع على بعد حوالي 250 ميلاً جنوب صلالة، ويتحرك الإعصار نحو الشمال الغربي بسرعة 10 عقد، مع رياح تبلغ سرعتها القصوى 100 عقدة، مما يجعل تيج عاصفة إعصارية شديدة للغاية على مقياس شدة الأعاصير المدارية التابع لإدارة الأرصاد الجوية. ومن المتوقع أن يواصل تيج حركته باتجاه الشمال الغربي، ليصل إلى اليابسة في وقت مبكر من صباح الثلاثاء بالقرب من مدينة الغيضة اليمنية.

ومع اقتراب العاصفة من شبه الجزيرة العربية، سيبدأ نشاط العواصف الرعدية، ومن المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 80 عقدة عند وصول اليابسة. وفي منطقة الغيضة، من المتوقع أن يصل إجمالي هطول الأمطار إلى 500-750 ملم، مما يتضاءل مع متوسط هطول الأمطار السنوي البالغ 50 ملم. سوف يضعف تيج بسرعة بعد وصوله إلى اليابسة.

تسجيل أول حالة وفاة

وكشف مسؤول يمني، اليوم الثلاثاء، وفاة امرأة وتسجيل بعض الإصابات جراء إعصار تيج في محافظة المهرة في شرق البلاد.

وصرح ياسر عبدالله الأسد، مدير عام مديرية حصوين بمحافظة المهرة، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه “تم تسجيل حالة وفاة لامرأة أثناء هطول الأمطار داخل منزلها في منطقة قديفوت بالمديرية، مع رصد إصابات خفيفة لبعض المواطنين من كل مناطق المديرية”.

تأثر السعودية بإعصار تيج

ومن جانبه، أكد حسين القحطانى المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، تأثر السعودية بشكل غير مباشر، بالحالة المدارية “تيج”، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء إلى يوم الخميس.

وأضاف القحطاني أنه “قد ينتج عن ذلك ‏أمطار من متوسطة إلى غزيرة على الربع الخالي، ومنطقة ‫نجران، والخرخير، وشرورة”؛ مشيرًا إلى أن سرعة في الرياح قد تصل إلى 45كم/ساعة ‏مع أتربة مثارة.

الإعصار تيج
الإعصار تيج
الإعصار تيج
إعصار تيج
إعصار تيج
خريطة توضح إعصار تيج
خريطة توضح إعصار تيج
إعصار تيج

اقرأ أيضا