صور| بعد الإعلان عن إطلاقه قريباً.. كل ما تريد معرفتة عن مشروع الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT "خط سيره بالتفصيل"


الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 | 10:32 صباحاً
الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT
الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT
غزيل الخالدي

كشفت هيئة تطوير المدينة عن إنها تستعد لإطلاق مشروع الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT, وذلك من أجل خدمة سكّان وزوار المدينة المنورة, وفي إطار حرصنا علي تقديم كل ما يهم القاريء السعودي, نستعرض كافة التفاصيل عن المشروع المرتقب.

الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRTالحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT

كل ما تريد معرفتة عن مشروع الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT

ويشار إلي أن مشروع الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT,  يعد أحد مشاريع التخصيص التي تعمل عليها هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة بالشراكة مع القطاع الخاص.

والجدير ذكره أيضاً, أن المشروع بتمويل من برنامج ضيوف الرحمن - أحد برامج رؤية السعودية 2030، ليشكل المشروع إضافة نوعية جديدة في منظومة خدمات النقل العام المقدمة لسكان وزوار المنطقة.

وبحسب ما تم الإعلان عنه, فإن مشروع الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT, سينطلق من محطة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي حتي محطة غرب المدينة, وخلال هذا المسار سيمر بمجموعة المحطات أبرزها محطة المسجد النبوي الشريف، ومحطة قطار الحرمين السريع، ومدينة المعرفة الإقتصادية، ومشروع رؤى المدينة، ومحطة الإستاد الرياضي بالعزيزية.

ووفقاً لما تم الإعلان عنه, فإن مشروع الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT سيتم تشغيله بوسائل نقل عام متطورة بمواصفات عالمية، بهدف رفع جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

تفاصيل مسارين مشروع الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT

هذا وقد أعلن أن المشروع سيتكون من مساران رئیسان بمجموع أطوال 52 كلم, كما سيتضمن المسارين لمشروع الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT , عدد محطات وقوف يبلغ عددها 33 محطة .

وذلك مقسمة كما يأتي المسار الأول 22 محطة وقوف , بطول يبلغ 36 كلم, ينطلق من محطة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز, أما المسار الثاني 11 محطة وقوف, بطول يبلغ 16 كلم, ويبدأ من محطة ميدان سيد الشهداء.

الطاقة الإستعابيعة للمشروع

وبحسب ما أعلن أيضاً, فإن الطاقة الإستيعابية لمشروع الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT, ستكون 1800 راكب في الساعة .

الحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRTالحافلات السريعة ذات المسار المحدد BRT

اقرا ايضا: تفاصيل اجتماع هيئة تطوير منطقة الرياض برئاسة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز

اقرأ أيضا