"قطر للطاقة " تؤمن 3 % من إمدادات الغاز الطبيعى لأوربا بـ 3 عقود فى شهر أكتوبر


الاثنين 23 أكتوبر 2023 | 10:06 مساءً
شركة قطر للطاقة
شركة قطر للطاقة
شوقى عبدالقادر

شهد شهر أكتوبر الجارى 3 عقود لتوريد الغاز الطبيعي المسال من قطر ، الى كلا من فرنسا وهولندا وإيطاليا ، بكمية إجمالية يبلغ قدرها 8.5 مليار متر مكعب من الغاز، أي حوالي 3 % من إجمالي الطلب في أوروبا .

تزويد إيطاليا بالطاقة

ووقعت شركة 'قطر للطاقة' مؤخرا عقود مع شركة إيني لتزويد إيطاليا بالطاقة على المدى الطويل.

واعتبارًا من عام 2026، سيصل نحو 1.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويًا من قطر إلى محطة إعادة التغييز في بيومبينو ، وتبلغ مدة الاتفاقية 27 عامًا، على الرغم من الأنباء المتداولة حول احتمال مغادرة سفينة إعادة التغييز بيو مبينو من توسكانا.

ويعتبر التوقيع الأخير هو العقد الثالث، لتوريد كميات كبيرة من الغاز بالسفن، الذي توقعه الدوحة مع شركات أوروبية خلال ما يزيد قليلا عن أسبوع.

وفي 11 أكتوبر، اتفقت قطر مع شركة توتال إنيرجي الفرنسية على وصول 3.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال ابتداء من عام 2026 ولمدة 27 عاما.

ووقعت شركة قطر للطاقة عقدا مماثلا لوصول نفس الكميات من الغاز في نفس الإطار الزمني مع شركة شل في 18 أكتوبر.

تفاصيل عقود أكتوبر

عقود أكتوبر الثلاثة مجتمعة تصل إلى 8.5 مليار متر مكعب من الغاز، والتي يجب أن يضاف إليها 2.8 مليار متر مكعب من الغاز للسنوات 15 القادمة التي وافقت عليها ألمانيا في عام 2022، حيث تنتج في المجموع 11.3 مليار متر مكعب، أي أكثر من 3 % من استهلاك الغاز المقدر في أوروبا البالغ 360 مليار متر مكعب في عام 2023.

وأكد فرانشيسكو ساسي، محلل الطاقة والباحث في جيوسياسة الطاقة ومحلل أسواق الطاقة في معهد ري في بولونيا، 'عندما يتم تفعيل العقود الثلاثة بالإضافة إلى العقد المبرم مع ألمانيا ستسجل زيادة تتراوح بين 30 و35 % مقارنة بالأحجام الحالية'.

مشروع حقل الشمال الشرقي بقطر

وفقا لبيان صادر عن إيني، تم توقيع العقد المشار إليه مع شركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال، وهو مشروع مشترك بين إيني وشركة قطر للطاقة لتطوير مشروع حقل الشمال الشرقي في قطر، لتزويد إيطاليا بما يصل إلى 1.5 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي المسال.

ستؤدي أحجام الغاز الطبيعي المسال التي ينتجها مشروع شمال غرب البلاد إلى زيادة إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال بمقدار 45 مليار متر مكعب بالإضافة إلى 108 مليار متر مكعب الحالي.

وذكرت شركة إيني إن 'عقد توريد الغاز الطبيعي المسال سيساهم في تأمين الإمدادات في إيطاليا من خلال تنويع مصادر التوريد'.

ومنذ عام 2007، قامت شركة إيني باستيراد 2.9 مليار متر مكعب إلى أوروبا من قطر من خلال عقد طويل الأجل. وتعزز هذه الاتفاقية الشراكة بين إيني وقطر للطاقة وتمثل خطوة أخرى في تطوير محفظة الغاز الطبيعي المسال العالمية المتكاملة لشركة إيني.

تتماشى المشاركة في مشروع مشروع حقل الشمال الشرقي وعقد توريد الغاز الطبيعي المسال مع استراتيجية إيني الانتقالية التي تهدف إلى زيادة دور الغاز بشكل تدريجي في إنتاج المنبع، لتصل إلى 60 % بحلول عام 2030، وزيادة مساهمة الغاز الطبيعي المسال، وتعزيز التكامل بين قطاع التنقيب والإنتاج وأنشطة تسويق الغاز.

اقرأ أيضا