بعد إطلاق ولي العهد لـ"بطولة كأس العالم "..الرياض عاصمة الرياضات الإلكترونية وموسم الجميرز يجذب الملايين سنويا


الاثنين 23 أكتوبر 2023 | 02:52 مساءً
الرياض عاصمة الرياضات الإلكترونية
الرياض عاصمة الرياضات الإلكترونية
بندر الزهراني

 أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ـ، اليوم، عن إطلاق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، الذي تنظمه المملكة في الرياض سنوياً ابتداءً من صيف العام 2024م. في خطوة على الطريق الصحيح تدعم ريادة مدينة الرياض للرياضات الإلكترونية في ظل استضافتها لأهم البطولات في هذه المجال الهام .

 موقعكم المفضل'السعودي اليوم'يستعرض معكمكافة التفاصيل عن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية،كالتالي:

اقرأ ايضا:عاجل ..ولي العهد يطلق بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

ما هي  بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية؟

كأس العالم للرياضات الإلكترونية ( ESWC ) هي بطولة دولية احترافية لألعاب الفيديو. حيث في كل عام يحصل الفائزون في التصفيات الوطنية في جميع أنحاء العالم على الحق في تمثيل بلادهم في النهائيات. وقد حصل هذا الحدث على الكثير من الثناء على تنظيمه وقدرته على تقديم عرض جيد للمتابعين.

وكانت شركة ليجارينا الفرنسية  (Ligarena) هي صاحبة فكرة البطولة  حيث كانت سابقا تستضيف أحداثا صغيرة عبر الشبكة المحلية في فرنسا، لكنها في 2003 قررت جعلها منافسة عالمية. في عام 2009 اشترتها شركة فرنسية أخرى تسمى جيمز-سولوشن (Games-Solution) والتي أصبحت صاحبة العلامة التجارية.

أهداف استضافة السعودية بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية

وفقا لوكالة الأنباء السعودية'واس'ستكون هذه البطولة رافداً رئيسياً وستحقق عدة أهداف منها :

- تحقيق مساعي استراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية

 -المساهمة في تحقيق أكثر من 50 مليار ريال للناتج المحلي بحلول عام 2030،

 -توفير 39 ألف فرصة عمل جديدة في القطاع

 -تحويل مدينة الرياض إلى عاصمة للألعاب الإلكترونية

- كما أنه من المقرر أن تقام البطولة في صالات مغلقة، مصحوبة بالعديد من الأنشطة والفعاليات، لتكون فرصة فريدة في جذب شريحة جديدة من الزائرين المهتمين بقطاع الألعاب الإلكترونية وتنشيط القطاع السياحي في مدينة الرياض خلال فصل الصيف، ما سيسهم بدوره في تعزيز معدلات إشغال دور الضيافة الذي يشهد عادةً انخفاضاً يصل إلى 16% في فترة الصيف

-توفر البطولة فرصة لتعويض التراجع الملموس في معدل الإنفاق في المطاعم والمقاهي الذي يصل إلى 13% في فترة الصيف ومعدل الإنفاق الاستهلاكي الذي يصل إلى 9% في فترة الصيف.

الرياض عاصمة للرياضات الإكترونية 

وتواصل المملكة مساعيها لتكون في مقدمة الدول في مجال الرياضة الإلكترونية ،واستضافت مدينة الرياض عدة فاعليات للرياضات  الإلكترونية وفي وقت سابق ،أعلن الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية عن توقيع مذكرة تعاون مع الاتحاد البريطاني للرياضات الإلكترونية. والتي اقيمت في مدينة الرياض بحضور السفير البريطاني في المملكة نيل كرومبتون ورئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية فيصل بن بندر بن سلطان، والرئيس التنفيذي للاتحاد البريطاني للرياضات الإلكترونية تشيستر كنغ.

وتأتي هذه المذكرة بهدف التعاون في المجالات المشتركة بين الاتحادين، حيث سيسعى الطرفان الى تنظيم وتطوير الرياضات الإلكترونية بشكل مشترك من خلال برامج التبادل الثقافي، وتوحيد مجتمع الرياضات الإلكترونية والتعاون في البرامج التعليمية المختلفة.

كما سيهدف الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والاتحاد البريطاني للرياضات الإلكترونية من خلال هذه المذكرة الى رفع مستوى اللاعبين من خلال تطوير برامج تدريبية للرياضات الإلكترونية تخدم وتعزز من معرفة اللاعبين والمدربين والمهتمين في قطاع الرياضات الإلكترونية، وتقديم ورشات عمل وبرامج معرفية مختلفة. كما ستهدف هذه المذكرة أيضًا الى تبادل الموارد والبحوث التعاونية في القطاع

اقرأ ايضا:بجوائز 3ملايين دولار ..السعودية تستضيف بطولات الفيفا للإلعاب الإلكترونية

استضافة الرياض لموسم الجميرز

وتستضيف مدينة الراياض سنويا موسم الجميرز وهو الحدث الأكبر للرياضات والألعاب الإلكترونية على مستوى العالم، وشهدت النسخة الأولى خلال العام الماضي، حضور نحو 1.4 مليون زائر ومشاهدة نحو 132 مليون شخص حول العالم لمنافسات الرياضات الإلكترونية الاحترافية

ما هو موسم الجيمرز؟

يمثل موسم الجيمرز تجمعاً لعشاق الألعاب الإلكترونية وكذلك العائلة لخوض بطولات مع منافسيهم المحليين والعالميين بالإضافة لحضور عدد من الأحداث الترفيهية كالحفلات الغنائية التي يحييها أهم مطربي العالم العربي.

ما هي الجوائز المالية لبطولات موسم الجيمرز؟

أعلن   في وقت سابق  أنه تم زيادة حجم الجوائز عن النسخة الأولى بعد النجاح المبهر الذي حدث في العام الماضي 2022،لتصل  جوائز موسم الجيمرز في عام 2023، إلى 30 مليون دولاراً أمريكياً، ما يتجاوز 112 مليون ريال سعودي، أي ضعف الجائزة المالية لنسخة العام الماضي.

الرياض عاصمة الرياضات الإلكترونية
موسم الجميرز يجذب ملايين الزوار لمدينة الرياض سنويا
الرياضات الإلكترونية مستقبل واعد والسعودية في مقدمة الدول في هذه المجال الهام