كل ماتريد معرفته عن تجارة العملات الرقمية في السعودية وهل يتم تداولها أم لا؟


تجارة العملات الرقمية في السعودية

الاثنين 23 أكتوبر 2023 | 01:18 مساءً
أنواع العملات الرقمية
أنواع العملات الرقمية
جودي العبد الكريم

تلقي العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية إقبالاً كبيرًا، حيث يتسارع انتشارها عن ذي قبل، وتعتبر هذه العملات افتراضية يمكن استخدامها بدل العملات الحقيقية بالدفع الإلكتروني، أو الإستثمار ويتم التعامل معها علي أنها بيانات وليس علي شكل مادي.

هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية؟

تعتبر العملات الرقمية غير ممنوعة في المملكة السعودية ولكنها ترددت في التعامل معها، وحقيقة أن البيتكوين لا تتطلب إلي إشراف مركزي وهناك جدلاً بوضعها كأحد الاستخدامات المالية.

ويتم التعامل مع العملات الرقمية بطريقة إلكترونية فقط ولا تتواجد على شكل عملات ورقية أو نقدية، وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند التداول:

-التحقق من أن الشركة التي سيتم عليها التداول مرخصة

-يجب معرفة إذا كانت الشركة تفرض رسوماً خفية أو غير معلنة

-يجب معرفة كمية وأنواع العملات الرقمية المتاحة للبيع والشراء

-لا بد معرفة إذا كانت منصات تجارة العملات الرقمية في السعودية آمنة ومضمونة أم لا

-محاولة اختيار منصات عالمية ومعروفة

أنواع العملات الرقمية

البيتكوين

لينك

الريبل

الايثريوم

لايتكوين

كاردانو

البيتكوين: وله أنواع بيتكوين كاش و بيتكوين جولد و بيتكوين دياموند و بيتكوين برايفت، ويكون التعامل بالبيتكوين مباشر، ويختلف ارتفاع وانخفاض قيمة البيتكوين باستمرار حيث شهد العالم بمايو لعام 2021 تراجع في قيمة البيتكوين وتزامن ذلك بالطبع مع تراجعها في السعودية، ووصلت قيمة الانخفاض إلى 8.25% ، وذلك بقيمة 166 ألفا و551 ريالا.

عملة لينك: والتي تم الإعلان عنها لأول مرة في سبتمبر لعام 2017، ولكن تم إطلاقها بشكل رسمي عام 2019، وتستخدم هذه العملة لتسهيل نقل البيانات خارج الشبكة وتتميز بتعزيز اللامركزية والربط بين سلاسل البلوك تشين وأيضاً المصادر الخارجية.

الريبل: تم إنشاءها بواسطة ثلاثة مبرمجين وهم Jed McCaleb و Arthur Britto و Ripple CTO David Schwartz وتتميز بالسرعة مقارنة مع العملات الأخري، قد تستغرق 10 دقائق لتأكيد المعاملات بينما يستغرق من الريبل 5 ثوان لإتمام المعاملة.

عملة الايثريوم: والتي لها مستقبل علي المدى البعيد حتي في أوقات تقلبات العملات الرقمية الحادة، وتزداد قيمتها كلما زادت الجهات التي تعترف بها وكلما زاد عدد التطبيقات التي تعتمد عليها، كام أن لها قوة نظام اللامركزية، مما يضمن الأمان وعدم سهولة اختراقها أو السيطرة عليها أثناء التداول.

لايتكوين: أظهرت عملة لايتكوين نمواً بشكل ملحوظ بنسبة 140٪ لعام 2021 قبل أن تشهد انخفاضاً في مايو بنسبة 63.26٪، وكان ذلك تبعاً لانخفاض عملة البيتكوين في تلك الآونة حيث أنها من العملات المرتبطة بالبيتكوين.

عملة كاردانو: وهي من أحدث العملات الرقمية، وتعتبر من أفضل العملات الرقمية وأكثرها سعراً ونظامها متطور وغير مركزي ومرتبط مع البلاك تشين، وقد عمل على مشروعها مجموعة من أمهر المطورين بهدف جعلها تحتل مركزاً متقدماً.

اقرأ أيضا