المملكة تتربع على عرش الخريطة السياحية بالمنطقة وتحقق 93 مليون زيارة خلال 2022


الخميس 16 مارس 2023 | 01:14 مساءً
السياحة السعودية
السياحة السعودية
فريق ـ السعودي اليوم

حققت المملكة العربية السعودية قرابة 93 مليون زيارة خلال العام الماضي 2022م من داخل المملكة وخارجها، حيث تسعى المملكة لتطوير السياحة خلال عام 2023، فى ظل توافر البنية التحتية وسهولة الوصول والدخول للمملكة.

 

الحملة الإعلامية

المملكة تسعى بقوة على استدامة القطاع السياحي

وأوضح عبدالله الدخيل، المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للسياحة، أن المملكة تقود المنطقة بمبادرة الشرق الأوسط الخضراء، وتعمل بقوة على استدامة القطاع السياحي في المملكة، مشيراً إلى أن المملكة بدأت بطريقة صحيحة بالمحافظة على الإرث والاستثمار في المشاريع الكبرى، والمحافظة على العادات والتقاليد للمجتمعات المحلية في المناطق السياحية.

سياحة

ولفت إلى أن الوجهات السعودية لديها جاذبية عالية جداً، حيث حققت 93 مليون زيارة خلال العام الماضي 2022م، جاء ذلك خلال انطلاق جلسات النسخة الأولى من 'ملتقى السياحة السعودي'، الذي تستضيفه مدينة الرياض تحت شعار 'بابك للسياحة'، خلال الفترة (14-16) مارس الجاري في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وسط مشاركة 350 جهة مشاركة مُختصة في مجالات السفر والسياحة.

ومن جانبه قال رائد البسيط، رئيس البيئة والاستدامة للمجموعة في البحر الأحمر الدولية، إن المشروعات الكبرى في المملكة تهدف للاستدامة ومنها مشروع البحر الأحمر، مبيناً أهمية الاستثمار في الوجهات المحلية.

وذكر أن هناك تقويما وقياسا لأهداف مشروع البحر الأحمر المتحققة وفق أحدث الممارسات العالمية، وحوكمة وزارة البيئة، وكذلك عنصر مناسبة المجتمع المحلي.

وأشار إلى أن العروض السياحية في المملكة مميزة وتعتمد على استدامة الوجهات المحلية وتكاملها ضمن منظومة واحدة، إضافة إلى الاطلاع لأول مرة على الثقافة السعودية المتنوعة من قبل السياح والزوار من مختلف دول العالم كتجربة فريدة.

قطاع السياحة في المملكة يعد الأسرع نمواً عالمياً بتسجيل 75 مليون زيارة محلية

وفى هذا السياق، أوضح مدير العمليات في الهيئة الملكية لمحافظة العلا أنصار بابو، أن الاستدامة تركز على حفظ البيئة وتطوير المجتمع المحلي، والجدوى الاقتصادية، والبناء والتطوير لسنوات مقبلة، وتوفير فرص وظيفية والمشاركة في صناعة السياحة للمواطنين، موضحاً أن تجربة العلا لديها أولوية وهي مبادرة السعودية الخضراء، والوصول إلى هدف صفر انبعاثات كربونية، والتعامل مع المخلفات، وتطوير المجتمع المحلي، إلى جانب التحرك بواسطة الدراجات لمزيد من دعم الاستدامة، وأشار إلى أن جذب السياح للوجهات السعودية يتم من خلال العديد من الفعاليات الترفيهية والثقافية المتنوعة والمغامرات والتجارب الثرية.

كما أكد رئيس السياحة السعودية الداخلية في الهيئة السعودية للسياحة محمد بصراوي، أن المملكة تخطو نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 بخطى ثابتة وطموحة.

السياحة السعودية الداخلية شهدت نقلة نوعية خلال السنوات الثلاث السابقة

واستعرض بصراوي رحلة السياحة السعودية الداخلية والتي تشهد حسب الأرقام تطورات هائلة خلال السنوات السابقة، موضحا أنه حسب التقديرات الاولية شهد القطاع نمواً في الإنفاق تجاوز 90 مليار ريال اكثر بـ 47٪ من عام 2019، مؤكداً أن قطاع السياحة في المملكة يعد الأسرع نمواً عالمياً، مستنداً بذلك على تسجيل المملكة أكثر من 75 مليون زيارة محلية خلال العام الماضي 2022 اكثر ب 57٪ من عام 2019

وأوضح بصراوي أن السياحة السعودية الداخلية شهدت نقلة نوعية خلال السنوات الثلاث السابقة، تمثلت في 4 مبادئ أساسية هي الابتكار والاستدامة والشمولية والتعاون، موضحاً 'بكل اقتدار وابتكار تحققت المنجزات، ونتطلع لتصبح المملكة العربية السعودية وجهة سياحية عالمية لكل مواطن ومقيم لكي نرحب ونحتفي بالسائحين من كافة انحاء العالم . 

اقرأ أيضا