بالفيديو والصور.. تعرف علي أخر تطورت الإعصار تيج في سلطنة عمان واليمن ومدي تأثيره علي الأجواء في السعودية


الاثنين 23 أكتوبر 2023 | 10:23 صباحاً
الإعصار تيج
الإعصار تيج
غزيل الخالدي

يتابع الجميع أخر التطورات بشأن إعصار تيج الذي يضرب المنطقة في الوقت الحالي, حيث يضرب الأجواء في سلطنة عمان و اليمن حالياً, فيما يتسأل البعض عن آثار الإعصار المداري علي المملكة العربية السعودية, وفي هذا الإطار نستعرض في صحيفة السعودي اليوم, كافة التفاصيل عن إعصار تيج .

سبب تسمية الإعصار بهذا الإسم

في البداية نلقي الضوء علي إسم الإعصار 'تيج' , قد تم تسميته من قبل الهند، ويعني 'الحركة السريعة'، ويعود السبب في ذلك إلي سرعتة بشكل كبير.

بالتتبع فقد تم ملاحظة أن الاضطراب المداري في بحر العرب تحول إلي 'عاصفة مدارية'، وبدأ الانتقال باتجاه السواحل اليمنية والعمانية، ووصل لجزيرة سقطرى بالفعل.

أثار إعصار تيج علي السعودية

ومن جانبه, فقد أوضح المركز الوطني للأرصاد في المملكة من خلال بيان له، عن أخر تطورات الإعصار تيج , حيث أفاد أن قوته ستتدرج ما بين إعصار مداري من الدرجة الرابعة حتى الدرجة الأولى، ثم عاصفة مدارية وانتهاء بمنخفض مداري عميق، وذلك حتى الأربعاء القادم، وستصاحبها تأثيرات تتمثل بأمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة وارتفاع في الأمواج.

الإعصار تيجالإعصار تيج

فيما أكد المركز الوطني للأرصاد أن الحالة المدارية «تيج» في بحر العرب لن يكون لها تأثير مباشر على أجواء السعودية، فيما ستتمثل التأثيرات غير المباشرة بهطول أمطار ما بين المتوسطة إلى غزيرة، يصاحبها نشاط في الرياح السطحية المثيرة للغبار من الثلاثاء إلى الخميس 24 - 26 أكتوبر 2023 على صحراء الربع الخالي، وأجزاء من منطقة نجران على محافظتي الخرخير وشرورة.

اقرا ايضا: "إعصار تيج" يحاصر 3 دول.. وخرائط الطقس تحذر من ذروة الحالة المدارية وتكشف موعد انحسارها

التوقعات والإستعدادات في سلطنة عمان 

ومن المتوقع أنه بداية من اليوم، ستتأثر أجزاء من سلطنة عمان والجمهورية اليمنية بالحالة المدارية, حيث ستُصنّف بأنها إعصار مداري من الدرجة الثالثة بسرعة رياح بين 178 - 208 كيلومترات/ساعة عند الساعة 5:30 فجراً، ثم إعصار مداري من الدرجة الثانية وسرعة الرياح 154 - 177 كيلومتراً في الساعة حتى الساعة 5:30 عصراً.

وفيما يتعلق بالتطورات في سلطنة عمان, فقد أُخلِي اليوم 354 مواطنا ومقيما في نيابة الحلانيات بولاية شليم وجزر الحلانيات إلى ولاية صلالة، كما أُخلِي كافة سكان ولاية رخيوت، وبعض المناطق القديمة التي يقطنها وافدون بولاية صلالة إلى مراكز الإيواء.

الإعصار تيجالإعصار تيج

ومن جانبها كشفت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار , عن متابعتها لتطورات الإعصار المداري (تيج)، حيث قامت بوضع كافة الطواقم البشرية والمعدات على أهبة الاستعداد، والتأكد من توفر المواد الغذائية والمؤن والمستلزمات وتوفر الوقود وغاز الطبخ بكميات كافية بكافة ولايات محافظة ظفار، خاصة تلك المتوقع تأثرها مباشرة بالإعصار.

هذا, وقد رصدت مقاطع فيديو تعرض منطقة سدح في سلطنة عمان لأمطار غزيرة, بالتزامن لتعرض البلاد لإعصار تيج.

اقرا ايضا: بالفيديو.. شاهد قوة وأثار السيول في جزيرة سقطري جراء إعصار تيج

أثار الإعصار علي اليمن

وفيما يتعلق باليمن, فقد ضرب الإعصار اليمن منذ أمس, مما تسبب في موجة أمطار غزيرة في البلاد, مما نتج عنها سيول هائلة تضرب جزيرة سقطرى , علي أثر الإعصار تيج.

اقرأ أيضا