تعاون روسى صينى فى مجال النفط لحصار اتهامات "الميثان " الأوربية


السبت 21 أكتوبر 2023 | 05:26 مساءً
ايجور ستيشن رئيس شركة روس نفط
ايجور ستيشن رئيس شركة روس نفط
شوقى عبدالقادر

مع تصاعد وتيرة الإحتجاجات فى القارة الأروبية ضد منتجى النفط ، ومحاولة تحميل فاتورة جهود إصلاح المناخ للبدان المصدرة للطاقة ، فوجئت الدوائر الأوربية بإعلان جديد صادر من الصين وروسيا خاص بالتعاون فى مجالات تكلفة الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، بما في ذلك غاز الميثان، في الغلاف الجوي، وتقنيات كفاءة الطاقة، بالإضافة إلى احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه

جاء ذلك من خلال توقيع شركة 'روس نفط' وشركة البترول الوطنية الصينية 'سي إن بي سي' مذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والفني، وفقا لبيان صحفي صدر عن الشركة الروسية.

منتدى الطاقة الروسي الصيني الخامس

وقالت شركة روس نفط، أن الوثيقة تم توقيعها في إطار منتدى الطاقة الروسي الصيني الخامس، الذي عقد مؤخرا في العاصمة الصينية بكين.

تقنيات الاستكشاف والإنتاج

وتنص المذكرة على تطوير التعاون في مجال تقنيات الاستكشاف والإنتاج وتكرير النفط والبتروكيميائيات، فضلا عن تقنيات تحويل الطاقة، بما في ذلك مصادر الطاقة الجديدة.

ونوهت الشركة الروسية ، الى أنه فى إطار اتفاقية وقعت في فبراير من العام الماضي، تستكشف 'روس نفط' و'سي إن بي سي' (CNPC) أيضا آفاق التعاون في عدد من مجالات التنمية منخفضة الكربون .

الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة

وأشارت الشركة الروسية ، إلى الحديث يجرى مع الشركاء فى الصين ، حول الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، بما في ذلك غاز الميثان، في الغلاف الجوى، وتقنيات كفاءة الطاقة، بالإضافة إلى احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزين

اقرأ أيضا