مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.. وجهة عصرية نابضة بالحياة.. كل ما تريد معرفته


السبت 21 أكتوبر 2023 | 03:31 مساءً
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية
بدر القحطاني

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.. تعد واحدة من أهم المدن الاقتصادية في السعودية والعالم، حيث تطل على ضفاف ساحل البحر الأحمر، وبمساحة تقدر بـ181 مليون متر مربع، تمتاز بنمط حياة عصري، ووجهات تشجع على الهدوء والاسترخاء، وتفاصيل معيشية تتسم بالحداثة؛ فهي من أحدث المدن السعودية. 

نشأة مدينة الملك عبدالله

 أنشأت عام 2005م على يد الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، لتصبح واحدة من أهم الوجهات الترفيهية التي يقصدها ملايين الزوار، حيث تكسوها المسطحات الخضراء، وبها ميناء الملك عبدالله، الميناء الأسرع نمواً في العالم، وتضم فعاليات مناسبة للعائلات، مثل: المنتجعات الفاخرة، وأماكن الإقامة ذات الطابع المحلي، والأنشطة المائية في شواطئ خلابة، إضافة إلى جمال واجهتها البحرية التي تقدم تجربة استثنائية تمزج بين مكونات الطبيعة الآسرة، كما تضم المدينة مغامرات شيقة تحبس الأنفاس، لهواة رياضة الغوص، والتجديف، ومحبي رياضة الكارتينج.

موقع مدينة الملك عبد الله

يُعتبر موقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية استراتيجيًا حيث تقع في منطقة مكّة المكرّمة على بُعد 100 كم شمال مدينة جدّة، وتمتد على مساحة تصل إلى 181 مليون كم، ويُمكن الوصول إليها خلال ساعة واحدة فقط من جدّة، ومكّة المكرمة، والمدينة المنورة؛ وذلك بفضل شبكة الطرق والسكّة الحديدية الحديثة، كما تتمتع بموقعٍ مميّز على شاطئ البحر الأحمر، حيث تضم ميناءً متطورًا قادراً على استقبال أضخم السفن في العالم؛ مما يجعلها تحتل الموقع الأمثل لوصل عالم المشرق العربي بالغرب.

قطاعات مدينة الملك عبد الله

تشمل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بشكلٍ أساسي ما يأتي:

قطاع الخدمات اللوجستية والصناعية يضم ما يأتي: ميناء الملك عبدالله تمّ تأسيس ميناء الملك عبدالله في عام 2010 م، ويحتل مساحة تُقدّر بـ 17.4 كم² من مساحة المدينة ككل، كما يُعد واحدًا من أهم الموانئ وأسرعها نموًا على مستوى العالم، ويُشكل جزءًا أساسيًا من الخدمات الاقتصادية التي تُقدمها المدينة.

الوادي الصناعي

تمّ إطلاق الوادي الصناعي في عام 2020 م بهدف تطوير وتمكين القطاع الصناعي من القيام بدوره في تنويع الاقتصاد ورفع إجمالي الناتج المحلي في المملكة، حيث تمكن من جذب العديد من الشركات العالمية والوطنية الرائدة في قطاعات صناعية مختلفة. قطاع جودة الحياة يشمل هذا القطاع الأحياء السكنية الساحلية، والتي تُقدم فرصاً سكنية منوعة تُناسب دخل فئات عديدة من المجتمع. قطاع الأعمال يضم مشاريع وبرامج متعدّدة تهدف إلى دعم وتمكين الشباب وتنمية الكفاءات العاملة بشكلٍ عام. قطاع السياحة والترفيه على الرغم من أنّ الهدف الأساسي من إنشاء المدينة هو جذب شركات الأعمال العالمية الاقتصادية، إلّا أنّ السياحة والترفيه من ضمن عوامل الجذّب الحالية أيضًا التي تعمل عليها المدينة، حيث تمّ إنشاء العديد من المرافق السياحية والترفيهية فيها.

الأنشطة السياحية في مدينة الملك عبد الله أبرزها ما يأتي

الاستماع برحلة بحريّة على سواحل البحر الأحمر تُحيط العديد من شواطئ البحر الأحمر بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية، مما يجعلها مكانًا مناسبًا للاستمتاع برحلة بحريّة على هذه السواحل، وخوض المغامرات المائية، بما في ذلك الغوص، وصيد الأسماك، أخذ رحلة عبر القارب. 

الاسترخاء على شاطئ يام يقع شاطئ يام في حي البيلسان، مركز المرح في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ويُعتبر مسبحًا طبيعيًا تُحيط به الشعاب المرجانية، ويُعد مكانًا مثاليًا للاسترخاء والاستمتاع بالألعاب المائية. 

لعب الجولف في ملعب رويال غرينز تتم إقامة العديد من المباريات الدولية في ملعب رويال غرينز للغولف في المدينة، كما يُعتبر أحد أشهر ملاعب الغولف في الشرق الأوسط. 

خوض المغارات في منتزه سباق السيارات جو-كارتنينج يضم المنتزه مسارًا سريعًا لسباق السيارات بطول 700 م، حيث يُمكن للزائرين هواة سباق السيارات خوض مغامرات لا تُنسى فيه. 

زيارة حديقة الفنون الخضراء تُشبه حديقة الفنون الخضراء مركز ستورم كينغ للفنون في مدينة نيويورك، حيث يُمكن مشاهدة الحيوانات الغريبة فيها والمصنوعة بفن التوبياري.

التواصل مع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

إذا كنت بحاجة إلى المشورة أو المساعدة وجها لوجه أو إذا كنت بحاجة لاستكمال أي خدمات داخل المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة فيمكنك زيارة مركز الخدمات المتكاملة، ومقرها في قلب مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

أرقام التواصل مع مدينة الملك عبدالله الإقتصادية

هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة

مركز الخدمات الحكومية المتكاملة

رقم الهاتف : 6700 610 12 966+

من الأحد الى الخميس من الساعة 8:00 صباحا الى 4:00 مساءا

للإطلاع على كافة التفاصيل اضغط هنا

اقرأ أيضا