بعد وفاة.. تعرف علي أهم المحطات في حياة الراحل الدكتور ف. عبدالرحيم "تفاني في حب للقرآن الكريم"


السبت 21 أكتوبر 2023 | 01:41 مساءً
الدكتور ف. عبدالرحيم
الدكتور ف. عبدالرحيم
غزيل الخالدي

توفي العالم اللغوي الشهير العلامة الدكتور ف. عبدالرحيم الهندي أول أمس, وذلك علي إثر تعرضه لوعكة صحية، ويشار إلي أن الراحل كان متفانياً في عمله في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بجد وإخلاص.

الدكتور ف. عبدالرحيمالدكتور ف. عبدالرحيم

الراحل كان مدير مركز الترجمات بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة

حيث أمضي الراحل حياته بين صفحات القرآن الكريم, فـ الراحل هو مدير مركز الترجمات بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، وخلال فترة عملة أشرف علي إصدار ترجمات لمعاني آيات القرآن الكريم بأكثر من 77 لغة.

أهم المحطات في حياة الراحل الدكتور ف. عبدالرحيم

وخلال هذا التقرير سنسلط الضوء علي أهم المحطات في حياة الدكتور الراحل ف. عبدالرحيم, فإن إسمه هو فانيامبادي عبدالرحيم, وقد ولد عام 1933, الموافق 1356 هجرياً , في مدينة فانيامبادي، بولاية تاملنادو بالهند

دراسات الراحل

والجدير ذكره, أن الراحل حصل علي ماجستير في اللغة الإنجليزية وآدابها من جامعة مدراس بالهند, بجانب ماجستير في اللغة العربية وآدابها من جامعة عليكرة الإسلامية بالهند , بالإضافة إلي شهادة (أفضل العلماء) في اللغة العربية والعلوم الإسلامية من جامعة مدراس، وقد ذكر أن هذه الشهادة كانت تمنحها الحكومة البريطانية أيام الإستعمار بعد إجتياز إختبار تعقده لمن يريد أن يلتحق بوظيفة التدريس، فدخل هذا الإختبار وإجتازه فحصل علي هذه الشهادة.

وهذا, وقد حصل الراحل أيضاً, علي الدكتوراه في أصول اللغة العربية من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر عام 1973، وقد كان موضوع رسالته هو تحقيق كتاب المعرب للجواليقي وسيأتي الحديث عنه في مؤلفاته.

الدكتور ف. عبدالرحيمالدكتور ف. عبدالرحيم

اللغات التي أتقنها الدكتور ف. عبدالرحيم

ويشار إلي أن الدكتور ف. عبدالرحيم, كان ملم بكل من هذه اللغات, اللغة العربية، وهو يتقنها جيداً, واللغة الإنجليزية، وهو يتقنها جيداً, و اللغة الأردية، وهو يتقنها جيداً, بجانب اللغة الفارسية، وهو يتقنها جيداً, واللغة الهندية، وهو يتقنها جيداً, بجانب كل من اللغة التاميلية و الفرنسية والألمانية و اليونانية و التركية و العبرية و الإسبرنتو.

اقرا ايضا: كل ما تريد معرفته عن سيرة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود مؤسس المملكة والإنجازات 

اقرأ أيضا