للمطلقات والأرامل.. خطوات وشروط الحصول على دعم الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان


السبت 21 أكتوبر 2023 | 08:12 صباحاً
الإسكان التنموي للمطلقات والأرامل
الإسكان التنموي للمطلقات والأرامل
بدر القحطاني

الإسكان التنموي.. يعد الإسكان التنموي هو وأحد من أهم برامج الدعم الاي تقدمها المملكة للمواطنين السعوديين من خلال وزارة الإسكان والذي يستهدف الي توفر سكن مناسب للأسر الأشد حاجة داخل المملكة من المشمولين برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “الضمان الاجتماعي” ولديهم طلب مكتمل على سكني. 

الإسكان التنموي

و تحرص المملكة على توفير حياة كريمة لمواطنيها، من خلال تنفيذ العديد من برامج الدعم والحماية الاجتماعية والتي من أهمها الدعم السكني، ويتم تقديم الدعم وفق شروط وضوابط تم وضعها بعناية حتى يصل الدعم لمستحقيه فما هي شروط الإسكان التنموي للمطلقات والأرامل وما هي خطوات التسجيل في الإسكان التنموي 1445.

الحصول على منزل مجاني

حيث توفر المملكة لمستفيدي الضمان المطور منزل مجاني وذلك عن طريق مبادرة الإسكان التنموي الذي يوفر منازل مجانية للمواطنين غير القادرين على شراء منزل .

كيفية الحصول على منزل مجاني من الإسكان التنموي

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية تفاصيل وضوابط الحصول على منزل مجاني من الإسكان التنموي للمطلقات والأرامل . 

الإسكان التنموي للمطلقات والأرامل

وضعت وزارة الإسكان الشروط اللازمة للاستفادة من مبادرة الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان من المطلقات والأرامل وباقي الفئات، فما هي شروط الإسكان التنموي العامة والشروط الخاصة بالمطلقات والأرامل وهل يحق لهن الحصول على دعم الإسكان التنموي أم لا هذا ما سنتعرف عليه في النقاط التالية:-

شروط الإسكان التنموي للمطلقات والأرامل 

يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية ومقيم داخل المملكة.

أن يكون ضمن المستفيدين من دعم الضمان والمشمولين برعاية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ألا يكون مقيم داخل مراكز الإيواء.

ألا يكون المتقدم مالكاً لمسكن مناسب وعدم الاستفادة من دعم البرنامج قبل ذلك.

ألا يقل عمر المستفيد عن 25 عام.

بالنسبة للمطلقة فهي تستحق الحصول على سكن من مبادرة الإسكان التنموي بشرط أن يمر على طلاقها عامان وألا يقل عمرها عن 25 عام.

يجب على المطلقة والأرملة أن تقدم ما يثبت أنها ليس لها دخل أو أن دخلها محدود.

التسجيل في سكني والمتابعة مع أحد الجمعيات الأهلية المشاركة في المبادرة.

التسجيل في الإسكان التنموي

يتم التسجيل في الإسكان التنموي إلكترونياً من خلال منصة سكني الإلكترونية، ويتم ذلك من خلال تسجيل الدخول إلى منصة سكني وتعبئة البيانات المطلوبة، فإذا كانت حالة الاستحقاق “مستحق” ففي هذه الحالة من حق المتقدم الاستفادة من دعم سكني.

رقم الإسكان التنموي

وفرت وزارة الإسكان إمكانية التواصل مع الإسكان التنموي بعدة طرق، حيث يتم التواصل من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للبرنامج ومن خلال حساب وزارة الإسكان على تويتر خدمة المستفيدين، كما تم توفير رقم للتواصل وبريد إلكتروني كما هو موضح في الصورة التالية:-

التواصل مع الإسكان التنمويالتواصل مع الإسكان التنموي

الإسكان التنموي

كما أوضح الإسكان التنموي سابقا أن هذا المنزل ليس مجانا بالكامل لأنه مقدم من وزارة الإسكان بالتعاون مع وزارة الضمان الاجتماعي وأنه سيتم دفع قسط شهري حيث يبلغ سعر القسم.

في حال أن الأسرة لا يوجد لديها أي دخل يكون مبلغ القسط 200 ريال.

أما أسر محدودي الدخل تبلغ قيمة القسط 800 ريال.

 

 الشركات العقارية رقم التواصل  البريد الإلكتروني

 شركة رافال للتطوير العقاري 566255203 [email protected]  شركة عبداللطيف جميل للأراضي المحدودة   [email protected] شركة دور العقارية للعقارات المحدودة   504441222 [email protected]  شركة العوالي العقارية المحدودة 564666696 [email protected] 

 

اقرأ أيضا