وصلت نسبة الإنجاز إلى 74٪.. تعرف على مشروع الطريق الجديد الذي يربط مطار ⁧جدة⁩ بـمكة المكرمة⁩ ويختصر المسافة إلى 35 دقيقة


السبت 21 أكتوبر 2023 | 12:15 صباحاً
طريق جدة مكة الجديد
طريق جدة مكة الجديد
ديالا الشمري

يعد الطريق الجديد بين جدة ومكة المباشر، من أهم المشاريع الذي يربط مطار الملك عبد العزيز في مدينة جدة بالعاصمة المقدسة، لاختصار المسافة توصيل ضيوف الرحمن ل 35 دقيقة.

وطريق مكة جدة الجديد المباشر من المشاريع المهمة في منطقة مكة المكرمة، ويبلغ طوله 65.525 كيلومتراً، يبدأ من تقاطع حي النزهة بمحافظة جدة (المطار) حتى الدائري الرابع بالعاصمة المقدسة. 

تنفيذ المرحلة الرابعة

وقال المهندس عمر الحارثي، مدير إدارة التنفيذ بفرع وزارة النقل بمكة، في تقرير للإخبارية، أن المشروع يبدأ من تقاطع المطار في جدة حتى الوصول إلى الدائرى الرابع في العاصمة المقدسة، وسينقل الحجاج والمعتمرين في حركة مرورية مباشرة من المطار إلى العاصمة بشكل مباشر.

وتابع: 'يبلغ طول الطريق 65 كيلو في 4 مسارات ويخدم مناطق سكنية جديدة شرق مدينة جدة وشمال العاصمة المقدسة، وتم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة بطول 27 كيلو متر، ويجري حاليًا تنفيذ المراحل  المتبقة، وبلغ نسبة الانجاز المرحتلين الأولى والتاثنة بنسب متقدمة 95 %'.

ولفت إلى أنه يجري حاليا تنفيذ المرحلة الرابعة الواقعة في طريق حج الجموم حتى الوصول إلى اادائرة الرابعة.

يجرب تنفيذ المشروع من إنتاج شركات وطنية، والاستفادة من تريب الكوارد البشرية من الجنسين، على مراحل المشروع الاربع.

طريق جدة مكة الجديدطريق جدة مكة الجديد

أهداف المشروع

_يسهم المشروع في استيعاب الزيادة التي تستهدفها رؤية المملكة 2030 في رفع زيادة اعداد ضيوف الرحمن إلى 30 مليون حاج ومعتمر.

_اختصار زمن الرحلة إلى 35 دقيقة.

_سيسهم في خدمة الحجاج والمعتمرين بنقلهم مباشرة من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة إلى المشاعر المقدسة، إذ يسهم في تخفيض ضغط الحركة المرورية بين مكة المكرمة ومحافظة جدة، وهو الطريق الثالث الذي يربط جدة بمكة المكرمة، ليضاف إلى طريقي مكة – جدة القديم ومكة – جدة السريع ومن المتوقع ينتهي في عام.

4 مسارات للطريق

ويتم تنفيذ الطريق بـ4 مسارات في كل اتجاه مع جزيرة وسطية بعرض 16 متراً، وتم تقسيم تنفيذ الطريق إلى 4 مراحل، الأولى بطول: 5.348 كيلومتر، ويشمل تقاطعاً واحداً (جسرين)، إضافة إلى معبري سيارات، وعدد التقاطعات بالمشروع 2، ويخدم أرامكو وحي بريمان ومبنى فرع الوزارة.

2-والمرحلة الثانية بطول 18.600 كيلومتر، وعدد التقاطعات بالمشروع 2، الأول يستفاد منه لخدمة مستخدمي طريق جدة - مكة المباشر في حركة الدوران للخلف، والتقاطع الثاني لربط طريق بريمان - هدى الشام مع طريق جدة - مكة المباشر.

3-والمرحلة الثالثة بطول 26.950 كيلومتر مع تنفيذ تقاطع مع طريق حدا - الجموم مع معبر جمال، وعدد 3 معابر سيارات، وعدد التقاطعات 1 لربط طريق حدا - الجموم بطريق جدة - مكة المباشر.

4-أما المرحلة الرابعة فيبلغ طولها 12.075 كيلومتر.

طريق جدة مكة الجديدطريق جدة مكة الجديد

نسب الانجاز

ويشمل المشروع 4 مسارات رئيسة في كل اتجاه:

المرحلة الأولى 5.3 كلم بنسبة إنجاز أكثر من 42 %

الثانية بطول 18.6 كلم بنسبة انجاز أكثر 65 %

الثالثة بطول 7 كلم بنسبة إنجاز أكثر من 95 %

المرحلة الرابعة.

طريق جدة مكة الجديد
طريق جدة مكة الجديد
طريق جدة مكة الجديد

اقرأ أيضا