بالصور| قُرب اكتمال الأعمال في جسر الدراجات ضمن "مسار الرياض الرياضي".. فما اللذي تعرفه عن المشروع؟


الخميس 19 أكتوبر 2023 | 10:51 مساءً
مسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضي
مسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضي
ديالا الشمري

أشهر قليلة ويكتمل تنفيذ جسر الدراجات، حيث سيكون أول العناصر التي سيتم افتتاحها ضمن مشروع مسار الرياض الرياضي، والمتوقع في الربع الأول من العام المقبل  2024.

مسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضيمسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضي

ما هو مشروع جسر الدراجات

يعد مشروع جسر الدراجات جزء من مشروع المسار الرياضي، والذي يعد أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، عام 2019، والذي يأتي ضمن استراتيجية رؤية المملكة 2030.

ويمتد مشروع جسر الدراجات بطول يبلغ 900 متر وبارتفاع 18 متر ، والذي يقع على طريق الأمير محمد بن سلمان بمنطقة 'برومينيد'، والذي سيوفر مسارات للدراجات والمشاة.

مسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضيمسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضي

ويربط بين وادي حنيفة في غرب المدينة ووادي السلي في شرقها، ويشتمل على مسارات آمنة ومشجرة للمشاة على طول امتداد المشروع، ومسارات مخصصة للدراجات الهوائية للمحترفين والهواة، ومسارات للخيول، ومجموعة من المواقع الرياضية من بينها برج رياضي يضم ملاعب لمختلف الرياضات والألعاب الداخلية، وإسطبلات ومسارات لركوب الخيل.

ومن المتوقع خلال تنفيذ روية المملكة 2030، أن يتم رفع تصنف مدينة الرياض بين نظيراتها من مدن العالم؛ وذلك من خلال تشجيع السكان على اتباع أنماط صحية في التنقل، بالإضافة إلى ممارسة الرياضات المختلفة.

ما اللذي تعرفة عن مشروع مسار الرياض الرياضي؟

يهدف مشروع مسار الرياض الرياضي إلى تحسين نمط الحياة للمقيمين والمجتمعات المحلية في المنطقة من خلال تقديم مرافق رياضية متطورة.

يوفر المشروع 4.2 مليون متر مربع من المسطحات الخضراء والمناطق المفتوحة بمساحة تزيد عن 3.5 كيلو متر مربع، ومتنزه صحراوي تبلغ مساحته 20 كيلو متر مربع، ومواقع للفعاليات، وساحات للعروض، ومسارح وسينما في الهواء الطلق، ومناطق استثمارية، إلى جانب مجموعة متكاملة من النشاطات الترفيهية والتجارية والمعالم والأعمال الفنية المصّممة لإثراء نمط الحياة في المدينة.

البنية التحتية

يسير العمل في المرحلة الأولى من البوليفارد الرياضي في الرياض ، أطول حديقة خطية في العالم ، على قدم وساق مع تحقيق العديد من المعالم الرئيسية بما في ذلك حفر أكثر من 250,000 متر مكعب من التربة ؛ أعمال تربة وصب 11,000 متر مكعب من الخرسانة المسلحة.

 وستجذب وجهة الحياة المتميزة المشاة وراكبي الدراجات المحترفين والهواة وراكبي الخيول ، جنبًا إلى جنب مع عشاق الفن والثقافة وأصدقاء البيئة ، تمامًا على المسارات والمساحات التي تخلق نمط حياة صحيًا. كما أن نطاق المشروع يشمل تنفيذ أعمال البنية التحتية مع وسائل الراحة الحديثة من مسارات ركوب الدراجات ، والمحطات ، ومسارات ركوب الخيل والمباني ، والمناظر الطبيعية ، وطرق ممرات المشاة.

أهداف المشروع

يسهم المسار الرياضي في تشجيع السكان على اتباع أنماط صحية في التنقل، والتحفيز على ممارسة الرياضات المختلفة وبشكل خاص المشي وركوب الدراجات والخيول، في محيط زاخر بالأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية والبيئية، بما ينسجم مع أهداف وتوجهات “رؤية السعودية 2030”.

وجعل مواطني مدينة الرياض على اتباع أسلوب حياة صحي وممارسة الرياضة والمشاركة في الرياضات المختلفة خاصة المشي وركوب الدراجات وركوب الخيل. ثقافية غنية ، كما سيتم إنشاء أجواء بيئية وترفيهية من خلال الفعاليات والأنشطة التي تتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030.

مناطق المشروع

مكونات مشروع المسار الرياضي الرئيسية:

منطقة وادي حنيفة

يمتد المسار على وادي حنيفة بطول 30 كم ابتداءً من سد العلب في الدرعية شمالاً حتى طريق المدينة المنورة جنوباً.

يضم مسارات للدراجين الهواة والمحترفين ومسارات مشجرة للمشاة والخيول.

يضم 7 محطات على طول امتداد الوادي، تشمل: مقاهي متنوعة، ومتاجر لخدمة المتنزهين والرياضيين، بالإضافة لمراكز صيانة الدراجات الهوائية.

مسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضيمسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضي

منطقة الفنون

تمتد شرق طريق الملك خالد بطول 3 كم وتضم أنشطة ثقافية وفنية وترفيهية.

تضم مسارات للمشاة والدراجات الهوائية والخيول وجلسات للمتنزهين.

تحتوي على مراكز ومتاحف ومكتبات واستديوهات وساحات للعروض ومنتديات للفنون وقاعات للمحاضرات ومناطق استثمارية.

مسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضيمسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضي

جسر الدراجات

مشروع ضخم يضم 33 عمودًا لجسر دراجات خرساني يتم بناؤها باستخدام 570 طنًا من حديد التسليح، وتم البدء في صب الخرسانة لممرات الدراجات والمشاة بطول 400 متر طولي. وأوضح أن العمل جار بالفعل على الهياكل المعدنية لجسر الدراجات الهوائية وكذلك تنفيذ 203 قواعد خرسانية.

مسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضيمسار الدراجات ضمن مشروع المسار الرياضي

منطقة وادي اليسن

تقع على مجرى وادي اليسن من شارع سويد بن حارثة حتى غرب طريق الملك فهد بطول 3.5 كم.

تتوسط المنطقة قناة مائية منخفضة، وتحتوي على مسارات للمشاة والدراجات الهوائية وجلسات للمتنزهين ومناطق استثمارية، فيما ترتبط بمسار علوي يتصل بمركز الملك عبدالله المالي.

المنطقة الترفيهية

تقع شرق طريق الملك فهد حتى طريق عثمان بن عفان بطول 4 كم، وتضم جسراً متصلاً للدراجين المحترفين بطول 40 كم ومسار أرضي للدراجين الهواة.

تضم مدرجات ومجمعاً للعروض السينمائية والمسرحية وسينما في الهواء الطلق، فيما تحتوي على مواقع للفعاليات وعروض الصوت والضوء التفاعلية.

كما تضم ملاعب أطفال ومتنزهات على شكل تلال طبيعية وساحات مفتوحة ملطفة برذاذ المياه، ومجموعة من المباني السكنية والمكتبية ومناطق مخصصة للاستثمار.

المنطقة الرياضية

يقام ضمن المنطقة الرياضية ملاعب مخصّصة للرجال والنساء، وصالات للتدريب على رياضات مختلفة من بينها رياضات: الجري، الجولف، الملاكمة، السلة، التنس، الريشة، السباحة، كرة الماء، التسلق، الرماية، هوكي الجليد، وغيرها.

كما يضم مضمار للدراجات الهوائية في الأدوار السفلية، ويقام بجوار البرج مضمار مغلق لسباقات الدراجات الهوائية تحت سطح الأرض.

كما تمتد من شرق طريق عثمان بن عفان إلى شرق طريق المطار بطول 5 كم، وتشمل 60 موقعاً رياضياً من بينها: 16 ملعب كرة قدم و 18 ملعباً مغطى و 12 ملعباً مكشوفاً لكرة السلة والطائرة والتنس، وساحة للتزلج.

المنطقة البيئية

تمتد من شرق طريق المطار حتى طريق الجنادرية على وادي السلي بطول 14 كم، وتحتوي على مسار مرتفع للدراجين المحترفين ومسار أرضي للدراجين الهواة ونقاط واستراحات للتوقف.

وتضم مناطق لتعليم زراعة النباتات والمحافظة عليها، فيما تحتوي على مناطق ترويحية ومسارات للمشي والجري متصلة بالأحياء المجاورة.

تضم عدداً من المواقع التعليمية والثقافية المتخصصة في مجالات الاستدامة البيئية في المدينة، وعدداً من الحقول والبيوت المحمية لتطوير البذور والمنتجات الزراعية وإنتاج الأغذية العضوية.

فيما تشمل مجموعة من المرافق السكنية، والأسواق التجارية والمطاعم والمقاهي.

منطقة وادي السلي

يمتد المسار على وادي السلي من استاد الملك فهد الدولي إلى متنزه بنبان بطول 53 كم.

يضم مسارات للدراجين المحترفين وركوب الخيل ومسارات مشجرة للمشاة، ويضم 15 محطة على طول امتداد الوادي، تشمل: مقاهي متنوعة، ومتاجر لخدمة المتنزهين والرياضيين، بالإضافة إلى مراكز صيانة الدراجات الهوائية.

منطقة متنزه الكثبان الرملية

يقام المتنزه في المنطقة الرملية جنوب شرق مطار الملك خالد الدولي على مساحة تبلغ 20 كم2.

يحتوي المتنزه على مسارات للدراجات الجبلية والصحراوية للمحترفين، فيما ضم مركزاً للفروسية ومضامير لركوب الخيل بمساحة مليون متر مربع.

كما يضم مركزاً للزوار ومحطات واستراحات ومجمعات للدراجين، ومنتجع فندقي ومرافق سكنية متنوعة.

ويحتوي على معلم فني بارز عبارة عن مبنى يحتوي على مسار متعرج بارتفاع 50 متراً على شكل وردة يتيح للدراجين الصعود إلى أعلاه والإطلالة على المناطق الطبيعية المجاورة.

اقرأ أيضا