أوروبا تستعد لإطلاق اليورو الرقمي وهذه أهم مزايا الخطوة الهامة والعائد منها


الخميس 19 أكتوبر 2023 | 01:05 مساءً
البنك المركزي الأوربي يستعد لإطلاق اليورو الرقمي
البنك المركزي الأوربي يستعد لإطلاق اليورو الرقمي
بدر القحطاني

العملات الرقمية أصحبت لاعبا رئيسيا في الاقتصاد العالمي ،وباتت الكثير من الدول ،تسعى لإصدار العملات الورقية للدخول للمنافسة والاستفادة من الارتفاع الكبير لها وتأثيرها السريع في الاقتصاد، البنك المركزي الأوروبي أعلن في بيان له ، أنه اختتم مرحلة التحقيق في عملية إصدار اليورو الرقمي ودخل مرحلة تحضيرية.

اقرأ ايضا:توقيع إتفاقية تعاون بين البنك المركزي وسلطة النقد السنغافورية.. تعرف علي أهم أهدافها وأبرز مجالات التعاون

عملة اليورو الرقمي 

و أوضح البنك عن بدء المرحلة الجديدة في 1 نوفمبر بهدف تحقيقها في غضون عامين، مضيفا بأن المرحلة الثانية ستضع اللمسات الأخيرة على النهج المتعلق بقواعد اليورو الرقمي واختيار مقدمي الخدمات الذين يمكنهم تطوير منصة اليورو الرقمية والبنية التحتية والاختبار والتجريب لإنشاء عملة اليورو الرقمي بما يلبي متطلبات نظام اليورو واحتياجات المستخدم.

وأضاف البنك المركزي الأوروبي خطة توزيع العملة ستتم من خلال التطبيق الخاص بمزود خدمة الدفع والواجهة عبر الإنترنت، أو عبر تطبيق اليورو الرقمي الذي يوفره نظام اليورو أو باستخدام بطاقة مقدمة من هيئة عامة مثل مكتب بريد.

ما هي العملة الرقمية؟

العملة الرقمية أو  بالنقود الرقمية أو النقود الإلكترونية أو العملات الإلكترونية هي نوع من العملات المتاحة فقط على شكل رقمي، وليس لها وجود مادي (مثل الأوراق النقدية والنقود المعدنية). ولها خصائص مماثلة للعملات المادية، ولكنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية بلا حدود. وتشمل الأمثلة العملات الافتراضية والعملات المعماة أو حتى«النقد الإلزامي الرقمي» الصادر من البنك المركزي. وعلى غرار الأموال التقليدية، يمكن أن تستخدم هذه العملات لشراء السلع والخدمات، ولكن يمكن أيضا أن تقتصر على مجتمعات معينة مثل للاستخدام داخل لعبة على الإنترنت أو شبكة اجتماعية.

مزايا العملات الرقمية

تتميز العملات الرقمية بعد أمور ،منها 

1 . تقديم معاملات سهلة حيث تعبر أبسط وأرخص وأكثر أمانًا من معظم أنواع المعاملات الأخرى 

2 .أمان كبير حيث  تقدم العملات المشفرة اللامركزية طرق دفع آمنة لأنها تعتمد على التشفير وتقنية البلوكشين 

3 .أوقات سداد قصيرة ورسوم منخفضة حيث يهتم بعض المستثمرين بشكل أساسي بالنمو المحتمل لأسعار العملات المشفرة

4 .نمو الصناعة المتسارع حيث تشهد سوق العملات المشفرة نموًا سريعًا منذ إنشائه، وفقًا لدراسة جديدة تشير التقديرات إلى أن سوق العملات المشفرة سيصل إلى ما يقرب من 4.94 مليار دولار بحلول عام 2030

5 .عوائد هائلة ،فعلى سبيل المثال  تفوقت البيتكوين على جميع الأصول الأخرى، لم تكن هناك أي قيمة تقريبًا عندما بدأت البيتكوين في عام 2009 وقد ازدادت على مر السنين إلى عشرات الآلاف من الدولارات

اقرأ أيضا