في منظومة الدفع الدولية.. "الريال السعودي" ضمن عملات التجارة الرئيسة في العالم


الاربعاء 18 أكتوبر 2023 | 05:24 مساءً
الريال السعودي
الريال السعودي
شوقي عبد القادر

تراجعت نسبة استحواذ وسيطرة الدولار الأمريكي، على عملات التجارة العالمية فى منظومة الدفع الدولية 'سويفت '، إذ كشفت دراسة لوكالة أنباء نوفستي، عن ارتفاع نسبة اليوان الصيني في التسويات التجارية عبر منظومة الدفع الدولية ف شهر سبتمبر الماضي محققا مستوى تاريخى بنسبة 5.8% وتجاوزت بذلك العملة الأوربية الموحدة اليورو.

الريال السعودي الوحيدة في منظومة سويفت

 وأصبح اليوان الصينى ثانى عملة رئيسية في التجارة، فيما حل الريال السعودى ضمن منظومة العملات العالمية، وهو العملة العربية الوحيدة فى منظومة سويفت مسجلا حضورا بنسبة 0%56 محتلا المرتبة الخامسة .

وكشفت الدراسة استحواذ الدولار الامريكى الشهر الماضي على حصة بنسبة 84.15% من التسويات التجارية العالمية، واللافت حسبما ذكرت التقارير أن حصة الدولار ظلت تحت مستوى 85% منذ ديسمبر الماضى 2022 ، وهو أمر لم يحدث منذ بداية عام 2018.

اليوان ثاني عملة رئيسية في التجارة

فيما صعدت العملة الصينية اليوان للمرة الأولى إلى المرتبة الثانية في قائمة العملات الرئيسية في التجارة، بعد ارتفاع حصتها في التسويات لـ 5.8 %

بينما انخفضت العملة الأوروبية اليورو إلى المركز الثالث وبلغت حصتها 5.43%، وشملت المراتب الخمس الأولى الين الياباني بحصة 1.4% والمرتبة الرابعة والريال السعودى فى المرتبة الخامسة بحصة بلغت 56 . 0%

الريال السعودي
الريال السعودي

اقرأ أيضا