في ملتقي الرؤساء التنفيذيين للمنشآت متسارعة النمو.. محافظ منشآت يكشف خطي المملكة في هذا القطاع


الاربعاء 18 أكتوبر 2023 | 12:12 مساءً
الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"
الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"
غزيل الخالدي

إفتتح سامي الحسيني محافظ منشآت ملتقي الرؤساء التنفيذيين للمنشآت متسارعة النمو, مؤكداً خلال تصريحاته علي أن الملتقي يعد أحد أوجه الدعم لهذا القطاع المهم.

عدد المنشآت متسارعة النمو في المملكة

وخلال كلمتة الإفتتاحية لأعمال الملتقي, أوضح الحسيني أن أكثر من 17 منشأة متسارعة النمو  في المملكة, تساهم بما يزيد عن 50% من إجمالي نمو نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي.

مشيراً إلي أن برنامج 'طموح' إلي تحفيز نمو المنشآت وإيجاد فرص للأعمال والتوسع محلياً وإقليمياً, حيث يضم أكثر من 1000 منشأة تعتبر من أفضل المنشآت في المملكة.

وقد أكد سامي الحسيني محافظ منشآت, أنه تم دعم 160 منشأة لتأهيلها للإدراج في سوق الأسهم, طرح منها في السوق 14 منشأة, لفتاً إلي أن بلغ مجموع الإستثمارات في منشآت طموح أكثر من 1.5 مليار ريال, منذ عام 2022, وبلغت نسبة نمو إيرادات منشآت طموح 40% لعام 2022 بإيرادات بلغت 16 مليار ريال.

منشآت وأهم أهدافها

والجدير ذكره, أن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة 'منشآت', تم إنشائها عام 2016م، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (301) وتاريخ 11/07/1437هـ، وتتلخص أهدافها بتنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة ودعمه وتنميته ورعايته وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، لرفع إنتاجية هذه المنشآت وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول عام 2030م.

ويشار إلي أن تعمل 'منشآت' على إعداد وتنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت، وتحفيز مبادرات قطاع رأس المال الجريء، إلى جانب وضع السياسات والمعايير لتمويل المشاريع التي تصنف على أنها مشاريع صغيرة ومتوسطة، وتقديم الدعم الإداري والفني للمنشآت ومساندتها في تنمية قدراتها الإدارية والفنية والمالية، والتسويقية، والموارد البشرية، وغيرها.

اقرا ايضا: «لا يستغلونك بالروابط المزيفة».. أبشر تحذر متابعيها من النصب والاحتيال

اقرأ أيضا