رئيس بورصة السلع المصرية لـ"السعودي اليوم": ندرس طرح البتروكيماويات والمعادن على المنصة


الاثنين 16 أكتوبر 2023 | 10:43 مساءً
الدكتور إبراهيم عشماوي.. رئيس البورصة المصرية للسلع
الدكتور إبراهيم عشماوي.. رئيس البورصة المصرية للسلع
شوقي عبد القادر

أكد الدكتور إبراهيم عشماوى، رئيس البورصة المصرية للسلع، أن هناك توافق مع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، علي إدراج عدد من المنتجات البترولية الخاصة من خلال شركات قطاع البترول ، علي منصة البورصة المصرية للسلع الأمر الذى يعمل على تحقيق المستهدفات الخاصة بالشفافية والإفصاح.

إدراج منتجات خاصة بالبترول على منصة البورصة

وقال عشماوي، في تصريحات خاصة لـ ' السعودى اليوم ' ، ندرس حاليا مجموعة من المنتجات الخاصة بقطاع البترول والثروة المعدنية ولم نحدد بعد ما الذى سوف يتم طرحة خلال هذة الفترة.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية فى مصر ، عقدا اجتماعا مع الدكتور ابراهيم العشماوى ، رئيس البورصة المصرية للسلع ، بحضور السيد على شاكر الرئيس التنفيذى للبورصة، والسيد خالد مرسي ، نائب الرئيس التنفيذي للبورصة المصرية للسلع، والسيد أحمد الشيخ ، رئيس بورصة الأوراق المالية ، لبحث إمكانية إدراج وتداول بعض المنتجات الخاصة بشركات البترول على منصة البورصة المصرية للسلع.

وأوضح عشماوى ، أن آلية عمل البورصة المصرية للسلع ، تعتمد فى عرض المنتجات السلعية المختلفة على مبدأ الشفافية والحيادية وفقا لتفاعل قوى العرض والطلب، وكذلك دورها في تحقيق معدلات تداول مرتفعة كأحد روافد العرض الإلكتروني للسلع.

رئيس البورصة المصرية للسلع ، أكد لـ 'السعودى اليوم ' أن دور البورصات السلعية ، هام في ضبط إيقاع الأسواق ، مشيرا الى أن البورصة المصرية للسلع بدأت نشاطها الفعلي فى نوفمبر من العام الماضي بطرح سلعه القمح ثم توالت طرح مجموعة أخري من السلع الأساسية مثل الذرة الصفراء والردة وفول الصويا والسكر اضافة الي سلع أخري يتم طرحها تباعاً لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائيه.

طريقة طرح السلع على منصة البورصة

وبين كيفية طرح السلع علي منصة البورصة المصرية للسلع بما فيها اجراءات التسجيل للشركات وأساليب التداول وعمليات التسوية المالية بين أطراف التداول من بائعين ومشتريين، موضحا أن نتائج التداول حتي شهر اكتوبر الجارى ، عقد 144 جلسة تداول باجمالي تنفيذات تتعدي 8 الاف عملية وبإجمالي كمية سلع تتعدي مليون و200 الف طن.

وأضاف عشماوى ، الذى يشغل منصب مساعد أول وزير التموين ، ورئيس مجلس ادارة جهاز تنمية التجارة، نستهدف أن تكون البورصة المصرية للسلع من اكبر منصات تداول السلع سواء الاستراتيجية منها او الأساسية علي مستوي الشرق الأوسط لتشمل سلع ومنتجات اخري مثل المعادن والبتروكيماويات وغيرها من السلع القابلة للتداول جنباً الي جنب مع السلع الغذائية والحاصلات الزراعية.

وأضاف: 'أهم مميزات أسواق التداول الناجحة هي السيولة وزيادة الاستثمارات، وبالتالي فإننا نسعى إلى زيادة أعداد السلع المدرجة والمتداولة من خلال منصة البورصة السلعية وذلك لجذب شرائح كبيرة من المؤسسات التجارية والاستثمارية - سواء مصريين أو أجانب - لمنصة التداول كممثلين عن قوى العرض أو الطلب، مما يعمل على تعظيم السيولة وزيادة تأثير البورصة السلعية في تداولات السلع الحاضرة بأنواعها ويساهم في تعزيز كفاءة أسواق التجارة الداخلية'.

الدكتور إبراهيم عشماوي.. رئيس البورصة المصرية للسلع
الدكتور إبراهيم عشماوي.. رئيس البورصة المصرية للسلع

اقرأ أيضا