هند صبري تتعرض للهجوم بعد إعلان دعمها للقضية الفلسطينية.. فما القصة؟


الاثنين 16 أكتوبر 2023 | 10:09 مساءً
الفنانة هند صبري
الفنانة هند صبري
ديالا الشمري

لم تكن الفنانة هند صبري، تعلم أن دعمها للقضية الفلسطينية، بعد الغزو الإسرائيلي على قطاع غزة، والتي دخلت يومها التاسع، سيعرضها إلى الانتقاد والهجوم من قبل المتابعين.

ونشرت هند صبري، منشور عبر حسابها على موقع انستغرام، أولت فيه اهتماما كبيرا للأطفال على الجانبين، وتحدثت عن الظلم الذي يتعرضون له دون الرجوع لهم أو سؤالهم حول رغبتهم في خوض حرب أو لا.

وقالت ضمن منشورها: 'اليوم، الملايين من الناس يفقدون الثقة ليس فقط في الخرائط، ولكن في الإنسانية، أنا واحدة منهم، أرفض أن أختار الجانب الذي أرثي أطفاله، الأطفال لم يسألوا عن حروبكم، فلماذا تجبرون العالم على الاختيار؟ لماذا تستحضرون الماضي المؤلم لأحد الأطراف وتنكرون كل الماضي وكل المستقبل للطرف الآخر، ثم تعاقبون شعبهم الأبرياء لكونهم ضعفاء وفقراء وغير متعلمين إلى درجة لا تسمح لهم بمحاربة التطرف'.

القضاء على الإرهاب 

أكملت هند صبري حديثها حول التراخي في القضاء على الإرهاب وقالت: 'لا يمكن لأي إرهاب أن يزدهر مع الرخاء والمساواة، لكن ربما لا يريد البعض القضاء على الإرهاب، ربما يجد البعض أنه مفيد لجداول أعمالهم، المشكلة الوحيدة هي أنهم ليسوا هم من يدفعون الثمن. ليسوا هم الذين يعيشون في خوف وبكاء وحزن على الجانبين، لم يكونوا كذلك أبدا، ولن يكونوا كذلك أبدا'.

ذهول أمام التجاهل

تابعت هند صبري معيدة الحديث عن فلسطين والمعاناة التي يعيشها الشعب في غزة وقالت: 'وأنا اليوم في حالة ذهول أمام هذا التجاهل والتجريد من الإنسانية للشعب الفلسطيني إعلاميا، إن الصمت المطبق و/أو ذريعة 'الانتقام' السخيفة للتدمير الكامل لمنطقة بأكملها 'موطن' لأكثر من مليوني طفل وامرأة ورجل وصحفي وعاملين في المجال الإنساني في قطاع غزة المحاصر هو جريمة'.

تابعت: 'إنها جريمة تقوض أي احتمال للسلام، لأنها إهانة ليس فقط لقيم الإنسانية والمساواة التي كنا نظن أنها موجودة، ولكنها أيضا إهانة لذكائنا وذاكرتنا، وللتاريخ الحديث المشترك للملايين. لا يمكنك بناء السلام على الإنكار. لا يمكنك بناء السلام دون المساواة. وإلا فليس السلام الذي تريده، كما قال الكاتب غسان كنفاني، بل 'الاستسلام'..'.

موقف محايد يستدعي الهجوم

وتعرت هند بعد منشورها إلى الهجوم، حيث اعتبر البعض أن موقفها المحايد من خسائر الطرفين موقف سلبي لا يليق بها.

وكتب البعض: 'انتي عارفة المحايدين في قضية فلسطين واللي بيستخدم كلمة الطرفين دي بنقول عليهم أية طبعا صح؟ قال رافضة تختاري مين يحزن على أطفاله قال، ياريتك ما كتبتي إيه العار اللي انتي كاتباه ده'.

فيما كتب آخر: 'أكيد أنتي بتهزري أطفال مين اللي بتموت وتتحول إلى أشلاء غير أطفالنا في غزة للأسف كنتي سكتي أفضل إلغاء متابعة'.

أساءت السرد في عرض دعمها

فيما رأى آخرون أنها أساءت التعبير فقط ولكنها تدعم فلسطين بالكامل، فغرد آحدهم: 'في ناس كتير للاسف نشرت كلامك و شافت ان هند صبري محايده عشان انت مكسل تدور ، فادنت شخص بالتطبيع.. هي طريقة سردها سيئه بس لو قريت البوست و بصيت علي الصوره هتفهم انها مش محايده'.

فيما أوضح آخر، أنه يجب أن يتم قراءة بيان هند صبري كامل للوصول إلى الحقيقة: 'ياريت قبل ما نهاجم #هند_صبري نقراء البيان كامل الاول الست قايلة كلام زي الفل وبتدعم فلسطين بطرقة واضحة جدا بلاش ناخد اول كام كلمه او كلام معين!!'.

منشور الفنانة هند صبريمنشور الفنانة هند صبري

الفنانة هند صبري
منشور الفنانة هند صبري

اقرأ أيضا