"زاتكا" تحدد 4 حالات للإعفاء من الغرامات وشروط الاستفادة من المبادرة وتقسيط المستحقات (سارع بالتقديم )


الاحد 15 أكتوبر 2023 | 12:53 مساءً
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
ريم العتيبى

تعتبر مبادرة الإعفاء من الغرامات واحدة من المبادرات التحفيزية التى أتخذتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، لتخفيـف الآثار المالية المترتبة على المنشآت جرّاء جائحة كورونا؛ وذلك لمدة سبعة أشهر، اعتبارًا من 1 يونيو 2023م.

شروط الاستفادة من الإعفاء من الغرامات

 

ويخضع الاستفادة من مبادرة الإعفاء من الغرامات إلى عدة شروط حددتها الهيئة عبر حسابها الرسمى على منصة إكس، للإعفاء من غرامة التأخر فى التسجيل بكافة الأنظمة الضريبية والتى تشمل التسجيل فى النظام الضريبى لغير المسجلين، تقديم الإقرارات واجبة التقديم، سداد كامل أصل دين الضريبة أو طلب تقسيطها.

بينما يشترط للإعفاء من غرامات التأخر فى سداد الضريبة أو التأخر بتقديم الإقرار الضريبى فى كافة الأنظمة الضريبية أن سيتم سداد أصل الضريبة عن الإقرار الذى تشمله المبادرة أو طلب تقسيطها، ويشترط سداد أصل الضريبة عن الإقرار الذى تشمله المبادرة أو طلب تقسيطها فى حالة غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة.

تقسيط مستحقات الهيئة 

أما بالنسبة لغرامات مخالفات الضبط الميدانى لضريبة القيمة المضافة والفوترة الإلكترونية، يتم الإعفاء عند تقديم الإقرارات واجبة التقديم وسداد كامل أصل دين الضريبة أو طلب تقسيطها.

يمكن تقديم طلب تقسيط المستحقات من الهيئة قبل تاريخ انتهاء المبادرة مع الالتزام بخطة التقسيط المعتمدة دون أن يتم إلغاءها نتيجة لعدم الالتزام بسداد الأقساط فى مواعيدها المحددة. 

اقرأ أيضا