بالصور| بعد إطلاق ولي العهد لمخططه العام.. كل ما تريد معرفته عن مطار أبها الجديد


الخميس 12 أكتوبر 2023 | 03:38 مساءً
مطار أبها الجديد
مطار أبها الجديد
واس

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله -، عن إطلاق المخطط العام لمطار أبها الدولي الجديد, حيث سيتم بناء مطار أبها الجديد بهوية معمارية متسقة مع تراث منطقة عسير.

مطار أبها الجديدمطار أبها الجديد

التصميم المعماري لمطار أبها الجديد يعبر عن المملكة

وعلي أثر ذلك سيكون مطار أبها الجديد معلماً بارزاً من المعالم المميزة بالمملكة، وهذا بتصميم معماري لا يتقادم عبر الزمن، في ظل تقنيات متطورة، من خلال توظيف استراتيجيات التصميم البيئية المستدامة، لإيجاد بيئةٍ داخلية قابلة للتكيف والانسجام مع الطبيعة، وتحاكي الثقافة السعودية.

ومن المقرر أن يعمل تصميم مطار أبها الجديد, علي توفر تجربة سفر مميزة، بكفاءة عالية تسهم بتوفير خدمات إنسيابية للزوار والمسافرين.

مطار أبها الجديدمطار أبها الجديد

مساحة مطار أبها الجديد

وبحسب ما تم الإعلان عنه, ستصل مساحة صالة مطار أبها الجديد, لـ 65 ألف متر مربع مقارنة بـنحو 10 آلاف وخمسمائة متر مربع للمطار الحالي، إضافة إلى إنشاء جسـور إركاب، وإنشاء منصات جديدة وخدمات ذاتية.

والجدير ذكره, أن الهدف من وراء ذلك, هو إنهاء وتسهيل إجراءات السفر، وبناء مواقف سيارات بطاقة استيعابية عالية، حيث من المخطط الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2028م.

إستيعاب أكثر من 13 مليون مسافر سنوياً

وبناء علي هذا, سيكون المطار قادراً على إستيعاب أكثر من 13 مليون مسافر سنوياً مقارنة بالقدرة الحالية التي تقدر بـ 1,5 مليون مسافر، وبزيادة عشرة أضعاف الطاقة الحالية، إضافة إلى تشغيل أكثر من 90 ألف رحلة سنوياً مقارنة بـ 30 ألف رحلة حالياً، وسيصبح عدد البوابات في المطار الجديد 20 بوابة، وسيحوي المطار 41 منصة لإنهاء إجراءات السفر، وإنشاء 7 منصات جديدة للخدمات الذاتية.

ويشار إلي أن مطار أبها الجديد، سيسهم في تعزيز ريادة منطقة عسير كوجهة عالمية جاذبة، تحقق مستهدفات الاستراتيجيات الوطنية المتسقة مع رؤية السعودية 2030، كاستراتيجية عسير 'قمم وشيم'، والاستراتيجية الوطنية للطيران التي تهدف لزيادة عدد الوجهات إلى 250 وجهة و330 مليون مسافر، ومستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة.

مطار أبها الجديدمطار أبها الجديد

عسير كوجهة سياحية

ويذكر أن مطار أبها الجديد يقع في منطقة عسير, وهي إحدي مناطق المملكة العربية السعودية وتقع في الجنوب الغربي منها, تبلغ مساحتها 81,000 كم²،وعاصمتها ومقر الإمارة فيها مدينة أبها, وأبرز ما يميزها مناطقها المميزة من حيث الطبيعة الخاصة, بجانب غناها بالمناطق الأثرية.

اقرا ايضا: بعد إطلاق هيئة الإتصالات والفضاء لها.. كل ما تريد معرفتة عن مبادرة "تطوير تنظيمات إدارة النفايات الإلكترونية"وهدفها الرئيسي

اقرأ أيضا