الغذاء والدواء تفجر مفاجأة عن رفض دخول 12 ألف كيلو من الكمأ


الثلاثاء 14 مارس 2023 | 11:42 مساءً
كمأ
كمأ
فريق- السعودى اليوم

بدأت الهيئة العامة للغذاء والدواء، فحص شحنات من الكمأ 'الفقع' بلغت 5044 صندوقًا يزن 12 ألف و238 كغم، رفضت إدخالها بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، بعدما وردها عبر منفذ الحديثة خلال شهر.

تحاليل مخبرية

وأوضحت “الغذاء والدواء” أن الفحص يتضمن إجراء التحاليل المخبرية للمبيدات والمعادن والإشعاعات والتحاليل اللازمة المعتادة في مثل هذه الحالة، وأرجعت رفض دخول عدد من إرساليات الكمأ إلى المملكة، لما تبيَّن عليها وجود نمو فطري وتعفن منتشر، كما حررت مخالفة على المستوردين؛ لتداولهم منتجًا غذائيًّا ملوثًا.

الفحص الفيزيائى

يعمل مفتشو “الهيئة” في المنافذ البرية والبحرية والجوية على معاينة الإرساليات وتدقيق الشهادات والمستندات المرافقة للإرساليات، والتأكد من دقتها ومطابقتها الواقع الفعلي للإرسالية، وإجراء الفحص الفيزيائي؛ للتأكد من مطابقة الأصناف اللوائحَ الفنيةَ والمواصفاتِ القياسيةَ، ووجود جميع البيانات الإيضاحية التي تتطلبها اللوائح الفنية والمواصفات القياسية على جميع الأصناف الممثلة للإرسالية.

نصائح لحفظه

وقدمت الهيئة نصائح باستهلاك الكمأ خلال عشرة أيام بعد استخراجه من الأرض، وعدم حفظه فترات طويلة عبر السلق أو التجميد؛ حفاظًا على قوامه ونكهته، إضافةً إلى إزالة المناطق سوداء اللون، وتنظيفه من التربة جيدًا عند التحضير، وشطفه بالماء الجاري وتجفيفه. 

اقرأ أيضا