مع بدء اكتتاب الأفراد.. كل ما تريد معرفته عن شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية


شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية

الاربعاء 11 أكتوبر 2023 | 08:11 مساءً
شركة سال السعودية
شركة سال السعودية
بدر القحطاني

شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية.. تصدرت شركة سال السعودية محركات البحث خلال الساعات الماضية، وخاصة بعد بدء عملية اكتتاب الأفراد في طرح أسهم شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية 'سال' في السوق الرئيسية، ومن المتوقع أن يستمر الاكتتاب حتى يوم الجمعة 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

شركة سال السعودية

حيث يبلغ حجم الطرح للأفراد 2.4 مليون سهم، وتم تحديد سعر الطرح عند 106 ريالات للسهم، يجب أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب للأفراد هو 10 أسهم، في حين يمكن للمكتتبين الأفراد الحصول على الحد الأقصى من 250 ألف سهم. 

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية تفاصيل عن شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية وعملية الاكتتاب.

استراتيجية شركة سال السعودية

تسعى الشركة السعودية للخدمات اللوجستية (سال)، إلى الاستفادة من نقاط قوتها وخبرتها العريقة في القطاع اللوجستي لمناولة الشحنات إلى تعزيز علاقاتها وتطوير خدماتها اللوجستية داخل المطارات وخارجها. حيث إنها تسعى جاهدةً لتسهيل الاستثمار من خلال بناء شبكة واسعة تربط المطارات الداخلية والموانئ البحرية ومراكز النقل البري بالمناطق الصناعية والمراكز السكانية الرئيسية.

فى 10 مؤشرات.. "موانئ" تحقق طفرة فى حركة الحاويات والركاب خلال سبتمبر 2023

تدخل سال في شراكات متعددة مع كبار تجّار التجزئة والمطورين والبريد السريع وشركات النقل لتنفيذ وتطوير خدماتها اللوجستية.

تتمثل أولوية الشركة في توسيع نطاق خدماتها بالمطارات الداخلية والخارجية، بما في ذلك خدمات ساحات الطائرات وشحن طائرات الركاب وطائرات الأمتعة وربطها بمناطق الشحن المتعددة ، ومن المتوقع أن تزداد اعداد عمليات المناولة الأرضية والشحن الجوي وفقًا لاستمرار الاستهلاك باعتبار أن المملكة العربية السعودية دولة كبرى ومن أكثر الدول أعداداً للسكان وكونها مركز الشحن العابر (الترانزيت) إلى الدول المجاورة في منطقة الشرق الأوسط.

تعمل سال جاهدةً على دعم النمو السريع للتجارة الإلكترونية، وذلك من خلال توفير مراكز تنفيذ رقمية عالية السرعة يطلبها تجار التجزئة على نطاق واسع، كما تعمل سال أيضاً على تعزيز برنامج الشركة للرعاية الصحية الوطنية من خلال توسيع خدمات المناولة الخاصة بالأدوية واللقاحات خارج نطاق المطارات.

رؤية سال السعودية

أن نكون الرائد اللوجستي لوطن يربط بين أنحاء العالم

رسالة سال السعودية

أن نقدم حلولا لوجستية سلسة بكفاءة عالمية تحقق قيمة مستدامة لعملائنا وشركائنا من خلال التطوير المستمر وبالاعتماد على ريادتنا للقطاع وبدعم من كوادرنا وشراكاتنا وحلولنا التقنية.  

في أول تداول بالبورصة السعودية.. أسهم شركة أديس القابضة تقفز بنسبة 30 % "تفاصيل"

سعر اكتتاب شركة سال السعودية

تم تحديد السعر النهائي لطرح أسهم شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية بمبلغ 106 ريالات للسهم الواحد، ويتطلب الحد الأدنى للاكتتاب للأفراد امتلاك 10 أسهم على الأقل، سيتم استرداد أي فائض في الاكتتاب في يوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر الحالي، تم طرح 24 مليون سهم من إجمالي رأس المال لشركة سال، والتي تمثل 30٪ من الشركة، تم تخصيص 2.4 مليون سهم من هذا الإجمالي للاكتتاب من قبل الأفراد، وتم تغطية هذه الأسهم بنسبة 72 مرة.

تهدف شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية إلى جمع ما يصل إلى 2.54 مليار ريال (678.4 مليون دولار) من خلال طرح 24 مليون سهم في سوق الأسهم الرئيسية السعودية.

كم سعر اكتتاب سال؟

أعلنت الشركة في بيان صادر عنها على منصة 'تداول السعودية' اليوم الاثنين أنه تم تحديد نطاق الأسعار للسهم الواحد بين 98 و 106 ريالات.

متى اكتتاب سال؟

يبدأ اكتتاب شريحة الأفراد في 2.4 مليون سهم من أسهم سال السعودية للخدمات اللوجستية، يوم الأربعاء الموافق 11 أكتوبر 2023، حيث تم تحديد سعر السهم بـ 106 ريالات سعودية، بعد الانتهاء من عملية بناء سجل الطلبات، أعلنت الشركة أن فترة اكتتاب شريحة الأفراد ستستمر 3 أيام حتى يوم الجمعة الموافق 13 أكتوبر 2023.

بدأ اليوم الأربعاء 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عملية اكتتاب الأفراد في طرح أسهم شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية 'سال' في السوق الرئيسية، ومن المتوقع أن يستمر الاكتتاب حتى يوم الجمعة 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يبلغ حجم الطرح للأفراد 2.4 مليون سهم، وتم تحديد سعر الطرح عند 106 ريالات للسهم، يجب أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب للأفراد هو 10 أسهم، في حين يمكن للمكتتبين الأفراد الحصول على الحد الأقصى من 250 ألف سهم.

شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية

سيتم الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم طرح شركة سال السعودية للخدمات اللوجستية في يوم الخميس 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2023م وفي حال وجود فائض في الاكتتاب، سيتم استردادها في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2023م.

يحق للمواطنين السعوديين والمقيمين الأجانب في المملكة العربية السعودية، وكذلك لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يمتلكون حسابًا مصرفيًا نشطًا أو محفظة استثمارية لدى إحدى الجهات المشاركة في الطرح، المشاركة في الاكتتاب.

تمت الموافقة على طلب شركة سال لتداول أسهمها في السوق الرئيسية بتاريخ 6 يونيو/ حزيران 2023م، وحصلت أيضًا على موافقة هيئة السوق المالية على طلبها لطرح 24 مليون سهم عادي للاكتتاب العام، وهذه النسبة تمثل 30% من أسهم الشركة.

من جانبها، أعلنت شركة إتش إس بي سي العربية السعودية، بوصفها المستشار المالي ومنسق الطرح ومدير الاكتتاب ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد التغطية في الطرح العام الأولي المحتمل لشركة سال السعودية للخدمات اللوجستية 'سال'، في 12 سبتمبر/ أيلول الماضي، عن نية الشركة لطرح أسهمها في الاكتتاب العام الأولي وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لـ تداول السعودية، وذلك من خلال طرح 30% من أسهم الشركة.

شركة سال السعودية
شركة سال السعودية
شركة سال السعودية
شركة سال السعودية
شركة سال السعودية

اقرأ أيضا