لن تصدق ما تراه.. حلم "نيوم" يتجسد على أرض المملكة وطفرة فى أعمالها الإنشائية (فيديو)


الاربعاء 11 أكتوبر 2023 | 04:21 مساءً
نيوم
نيوم
ريم العتيبي

تتسارع وتيرة الأعمال الإنشائية في مواقع مختلفة من مشاريع نيوم الرئيسية ما بين استكمال بناء مستشفى نيوم، وإنشاء 10 مجتمعات سكنية متنوعة تستوعب أكثر من 95 ألف شخص، وإنشاء أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم.

أبرز مشروعات نيوم 

ووثق مقطع مصور، جانب من مشروعات نيوم التى تقوم المملكة نحو مستقبل جديد لتغيير مفهوم الأعمال، والمعيشة، وحماية البيئة، حيث تعد الحوكمة البيئية والاجتماعية أساس المشروع.

المنطقة الاقتصادية بنيوم 

تعادل مساحة المنطقة الاقتصادية بمدينة نيوم مساحة بلجيكا تقريبًا، وتقع على مفترق طرق ثلاث قارات، والتى من المستهدف أن تصبح وجهة جديدة للتجارة والاستثمار فى العالم، وتتنوع مشروعاتها بين 'ذا لاين' مدينة المستقبل، وأوكساجين مركز الصناعات المتقدمة والنظيفة، وجزيرة سندالة وجبال نيوم فى تروجينا.

العمالة فى مشروعات نيوم 

يعمل بمشروعات نيوم أكثر من 3000 موظف فى يوم، من أكثر من 90 دولة، إضافة إلى أكثر من 60 ألف عامل بناء.

وقد انتهى بناء مشاريع البنية التحتية الرئيسية فى نيوم، مثل مرافق الطرق والمستشفي، ومن المقرر ضخ استثمارات بحوالي 2 مليار دولار فى ميناء نيوم، وسيتم افتتاح أول محطة حاويات فى عام 2025.

تعود ملكية نيوم إلى صندوق الاستثمارات العامة، وحصل المشروع على تمويل بقيمة 6.1 مليار دولار لإنشاء أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر فى العالم ولإنتاج الأمونيا الخضراء على نطاق واسع فى عام 2026 من خلال شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، وهى عبارة عن شراكة متكافئة لتنفيذ مشروع مشترك بين 'أكوا باور' و'إير برودكتس'.

إنشاء مجتمعات سكنية 

ستشهد نيوم أكبر الشراكات بين القطاعين العام والخاص فى البنية التحتية الاجتماعية على مستوي العالم باستثمار بقيمة 5.6 مليار دولار، لإنشاء 10 مجتمعات سكنية تستوعب 95 ألف شخص.

 وتقدم نيوم أفضل المعايير الدولية فيما يتعلق بالضرائب والبيئة التنظيمية والقانون التجارى، والوصول إلى 13% من التجارة العالمية، التى تمر عبر البحر الأحمر و40% من العالم بعد 6 ساعات بالطائرة.

اقرأ أيضا