أخرهم هازارد.. قصص مؤلمة لـ نجوم اعتزلوا كرة القدم بسبب الاصابة


أخرهم هازارد.. قصص مؤلمة لـ نجوم اعتزلوا كرة القدم بسبب الاصابة

الاربعاء 11 أكتوبر 2023 | 07:17 مساءً
هازارد
هازارد
جودي عبدالكريم

اعتزال البلجيكي إيدين هازارد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي تشيلسي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني السابق، ونزل الخبر صعقة على جميع محبي اللاعب البلجيكي.

يبلغ هازارد من العمر 32 عاما فقط، وهذا ليس السن الأكبر لاعتزال كرة القدم، ولكن هازارد أعلن اعتزاله أمس الثلاثاء بعد سلسلة من الإصابات التي ضربته، خلال مسيرته مع ريال مدريد بين عامي 2019 و2023 ليُنهي رحلته مع الملاعب مبكرا.

أخرهم هازارد.. قصص مؤلمة لـ نجوم اعتزلوا كرة القدم بسبب الاصابة

لاعبي كرة القدم لم يفكرون في الاعتزال بشكل مبكر وخاصة قبل بلوغ حاجز الـ35 عاما على الأقل، بل ويصل البعض منهم إلى عمر الـ40 خاصة حراس المرمى والمدافعون.

وهازارد لم يكن النجم الأول الذي يعتزل كرة القدم في سن صغيرة حيث سبقه إلى ذلك العديد من النجوم لأسباب مختلفة، وعلى رأسهم الفرنسي جاست فونتين كان هداف كأس العالم 1958 برصيد 13 هدفا، وهو أكبر هداف للمونديال في نسخة واحدة حيث لم ينجح أي لاعب آخر منذ 65 عاماً في محاكاة إنجازه، ولعب فونتين لفرق الاتحاد الرياضي المغربي ثم نيس وريمس الفرنسيين بالإضافة لدفاعه عن ألوان.

أرقام فونتين قبل اعتزال كرة القدم في وقت مبكر

وحقق فونتين الكثير في مشواره حيث فاز 4 مرات بالدوري الفرنسي ومرتين بالكأس وحقق كذلك السوبر، وخسر مع ريمس نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ريال مدريد الإسباني في 1959، لكن اللاعب الحاصل على المركز الثالث في جوائز الكرة الذهبية سنة 1958، اعتزل بشكل مبكر في سن 28 عاما بسبب المعاناة من إصابة متكررة في الساق.

كما اعتزل كيفن كيجان مهاجم ليفربول ونيوكاسل يونايتد ومنتخب إنجلترا السابق في سن 33 عاما سنة 1985، وحقق كيجان مرتين الكرة الذهبية من مجلة 'فرانس فوتبول' الفرنسية كأفضل لاعبي العالم في 1978 و197، ولم يحقق بعده من إنجلترا تلك الجائزة إلا مايكل أوين في 2001.

-كيجان فاز مع ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا مرة واحدة والدوري الإنجليزي 3 مرات والكأس والدرع الخيرية مرة، وكأس الاتحاد الأوروبي مرتين، وحين انضم إلى هامبورغ الألماني تُوج معه في موسم 1978-1979 بلقب الدوري المحلي 'بوندسليغا'

إذا نظرت لإنجازات أسطورة كرة القدم الفرنسية ميشيل بلاتيني، لاعب يوفنتوس الإيطالي السابق، لن تعتقد مطلقاً أنه اعتزل مبكراً، كما اعتزل بلاتيني في 1987 وقت أن كان عمره 32 عاماً لكنه كان قد تُوج بدوري أبطال أوروبا مع اليوفي، وكأس أمم أوروبا مع فرنسا، وكان اللقب هو الأول للفريق والمنتخب في البطولتين

وفاز بلاتيني بجائزة الكرة الذهبية من 1983 إلى 1985 وهو الوحيد قبل ليونيل ميسي الذي يحققها 3 مرات متتالية، وقاد بلاتيني بلاده فرنسا إلى نصف نهائي كأس العالم 1982 و1986 لكنه تعرض للإقصاء ضد ألمانيا في ⁹المناسبتين ليصف 'الماكينات' بعقدته