البيت الأبيض يُشيد بصفقة شراء المملكة 121 طائرة «بوينج» ويصفها بالتاريخية


الثلاثاء 14 مارس 2023 | 08:38 مساءً
صفقة طائرات
صفقة طائرات
فريق_السعودي اليوم

وصف البيت الأبيض، اليوم، الصفقتين اللتين تم عقدهما مع المملكة، لتصنيع ما يصل ‏إلى 121 طائرة «بوينج» دريملاينر من طراز 787، بقيمة 37 مليار دولار أمريكي، بـ«التاريخية».

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، في بيان، إن الصفقات مع السعودية - واحدة لتدشين شركة طيران جديدة والأخرى لتوسيع أسطول قائم - تقدر قيمتها بنحو 37 مليار دولار.

وأضافت أن أحدث الصفقات المنعقدة مع المملكة وحدها، تدعم أكثر من 140 ألف وظيفة أمريكية، وكثير منها لا يتطلب الحصول على شهادة جامعية لمدة 4 سنوات.

وتابعت: "يسعدنا بشكل خاص أن شركة «بوينغ» تمكنت من إبرام هذه الصفقات مع المملكة، بعد سنوات من المناقشات والمفاوضات المكثفة خلال الأشهر الأخيرة".

وتابعت جان بيير، أن إعلان اليوم يضمن قيام كلا من شركتي «بوينغ»، و«جنرال إليكتريك»، بترسيخ خطوط الطيران الدولية الجديدة في المملكة العربية السعودية، إلى جانب دعم إنشاء مطار دولي جديد.

كان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، قد أعلن عن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة "طيران الرياض"، الناقل الجوي الوطني الجديد، للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي وتعزيزاً لموقع المملكة الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث من أهم قارات العالم؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا، والعمل على رفع القدرة التنافسية للشركات الوطنية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030. 

اقرأ أيضا