من 2005 حتى 2023.. تعرف على أبرز محطات الصراع التى خاضتها حماس ضد إسرائيل


الاثنين 09 أكتوبر 2023 | 12:10 صباحاً
الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
جميلة الفالح

يزخر الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القطاع الساحلي الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة بعدة محطات رئيسية هامة،  بداية من انسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة في يناير 2005، حتى الإنقضاض الأخير الذى نفذته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في الساعات الأولى من صباح أمس السبت، والذى أطلقت عليه كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة  'طوفان الأقصى' .

بداية النزاع الإسرائيلي الفلسطينى

وتعود جذور النزاع الإسرائيلي الفلسطيني إلى أواخر القرن التاسع عشر عندما بدأ اليهود بالهجرة إلى فلسطين هربا من معاداة السامية في وسط أوروبا وروسيا، وينقسم مسلسل الصراع بين ما هو سياسي وما هو عسكري، وفيما يلي نستعرض لكم خلال التقرير التالى التسلسل الزمني لأبرز هذه المحطات بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية في غزة منذ عام 2005 حتى عملية 'طوفان الأقصى'.

الفصائل العسكريه في غزهالصراع الإسرائيلي الفلسطيني

التسلسل الزمني لأبرز المواجهات بين إسرائيل والجماعات الفلسطينية

* أغسطس 2005 - انسحاب القوات الإسرائيلية من جانب واحد من غزة بعد 38 عاما من الاستيلاء على القطاع من مصر في حرب 1967، والتخلي عن المستوطنات وترك القطاع المكتظ بالسكان تحت سيطرة السلطة الفلسطينية.

* 25 يناير 2006 - حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تفوز بأغلبية المقاعد في الانتخابات التشريعية الفلسطينية. وإسرائيل والولايات المتحدة تقطعان المساعدات عن الفلسطينيين بسبب رفض حماس نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل.

* 25 يونيو 2006 - مسلحون من حماس يأسرون جلعاد شليط، المجند في الجيش الإسرائيلي، في هجوم عبر الحدود من غزة، ما دفع إسرائيل لتوجيه ضربات جوية والتوغل داخل القطاع. وتم إطلاق سراح شليط في النهاية بعد أكثر من خمس سنوات في عملية لتبادل الأسرى.

* 14 يونيو 2007 - حماس تسيطر على غزة في حرب أهلية استمرت لفترة وجيزة وتطيح بقوات تابعة لحركة فتح الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

إرتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين  256 شهيداً و1788 جريحاً جراء العدوان الإسرائيليالصراع الفلسطيني الإسرائيلي

* 27 ديسمبر 2008 - إسرائيل تشن هجوما عسكريا على غزة استمر 22 يوما بعد أن أطلق فلسطينيون صواريخ على بلدة سديروت بجنوب إسرائيل. ووردت أنباء عن مقتل 1400 فلسطيني و13 إسرائيليا قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار.

* 14 نوفمبر 2012 - إسرائيل تقتل القائد العسكري لحماس أحمد الجعبري، وتلى ذلك إطلاق الفصائل الفلسطينية صواريخ على إسرائيل وضربات جوية إسرائيلية على مدار ثمانية أيام.

الصراع الفلسطيني الإسرائيليالصراع الفلسطيني الإسرائيلي

* يوليو وأغسطس 2014 - أدى خطف حماس وقتلها لثلاثة شبان إسرائيليين إلى حرب استمرت سبعة أسابيع وأسفرت، بحسب الأنباء، عن مقتل أكثر من 2100 فلسطيني في غزة و73 إسرائيليا منهم 67 عسكريا.

* مارس 2018 - بدأت احتجاجات فلسطينية عند حدود غزة مع إسرائيل وفتحت القوات الإسرائيلية النار لإبعاد المحتجين. ووردت أنباء عن مقتل أكثر من 170 فلسطينيا في الاحتجاجات، التي استمرت عدة أشهر، وأدت أيضا إلى اندلاع قتال بين حماس والقوات الإسرائيلية.

* مايو 2021 - بعد أسابيع من التوتر خلال شهر رمضان، أصيب مئات الفلسطينيين في اشتباكات مع قوات الأمن الإسرائيلية في حرم المسجد الأقصى بالقدس.

*أغسطس 2022 - مقتل ما لا يقل عن 44 شخصا، بينهم 15 طفلا، في أعمال عنف استمرت ثلاثة أيام بدأت حين استهدفت ضربات جوية إسرائيلية قياديا كبيرا في حركة الجهاد الإسلامي.

الصراع الفلسطيني الإسرائيليالصراع الفلسطيني الإسرائيلي

* يناير 2023 - الجهاد الإسلامي في غزة تطلق صاروخين باتجاه إسرائيل بعد أن داهمت القوات الإسرائيلية مخيما للاجئين وقتلت سبعة مسلحين فلسطينيين ومدنيين اثنين. وأدت الصواريخ إلى انطلاق صافرات الإنذار في التجمعات السكنية الإسرائيلية القريبة من الحدود ولم تسفر عن إصابات. وإسرائيل ترد بشن غارات جوية على غزة.

* أكتوبر 2023 - نفذت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أكبر هجوم لها على إسرائيل منذ سنوات، إذ أطلقت بشكل مباغت وابلا من الصواريخ من قطاع غزة بالإضافة إلى عبور مسلحين السياج الحدودي، وقالت حركة الجهاد الإسلامي إن مقاتليها انضموا إلى حماس في الهجوم، وتوعدت إسرائيل حماس بحرب مدمرة  وبدأت بالفعل شن ضربات على أهداف لحماس في غزة واستدعت جنود الاحتياط.

اقرأ أيضا