بعد الزيادة الأخيرة.. تعرف على الفئات المستبعدة من برنامج حساب المواطن


الجمعة 06 أكتوبر 2023 | 05:08 مساءً
إيداع دفعة أغسطس من حساب المواطن
إيداع دفعة أغسطس من حساب المواطن
بدر القحطاني

برنامج حساب المواطن.. يعد برنامج حساب المواطن من أهم البرامج التي أطلقتها السلطات في المملكة بهدف مساعدة الأسر الفقيرة و محدودي الدخل على عيش حياة كريمة، وفي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم في الوقت الراهن من الغلاء وارتفاع الأسعار.

برنامج حساب المواطن

حيث أعلن برنامج حساب المواطن عن صرف زيادة دعم حساب المواطن بنسبة تبلغ 70% على المعاش الأساسي؛ وذلك من أجل مساعدة المستحقين للدعم.

الفئات المستبعدة من حساب المواطن

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعتها نرصد لكم في السطور التالية تفاصيل الفئات المستبعدة من حساب المواطن.

الموارد البشرية

لقد قامت الوزارة الخاصة بالتنمية الاجتماعية وكذلك الموارد البشرية بالكشف عن الفئات التي تم استبعادها من برنامج حساب المواطن، حيثُ قالت أن هذه الفئات هي التي لم تتوافر فيها كافة الشروط الواجب توافرها والتي منها أن يكون هذا الشخص لديه الجنسية السعودية مع عدم إقامته في دار الإيواء، كما أعلنت أيضاً الوزارة عن الخطوات المحددة والمطلوبة حتى يتم التسجيل، ويجب العلم بأنه لا يمكن احتساب هذا البرنامج داخل نظام الضمان المتطور في صورة مصدر من مصادر الدخل ولكن يمكن تحديده وفقاً لما حصل عليه هذا المستفيد في السنة السابقة لطلب المعاش الخاص بي.

توضيح من "حساب المواطن" بشأن إمكانية حصول الطلاب مستفيدي الضمان على الدعم

المستبعدين من برنامج حساب المواطن

إن الأشخاص المستبعدين من برنامج حساب المواطن بالمملكة يقصد بهم من انتفى عنه شرط الأهلية حتى يحصل على هذا الدعم، ومن أهم شروط هذا البرنامج ما يلي.

أن يحمل هذا المتقدم الجنسية السعودية وذلك أيضاً في حالة كون الزوجة غير سعودية ولكنها تحمل بطاقة تنقل.

لابد من إقامة هذا المتقدم داخل أراضي المملكة بصورة مستمرة، وفي حالة خروجه منها فيجب أن يعود مرة ثانية في غضون ثلاثة أشهر فقط.

يجب إثبات أن هذا المتقدم لا يقيم داخل دار الإيواء وكذلك السجن.

لابد أن يستوفي هذا أن تقدم أيضاً كافة البيانات التي تم الإفصاح عنها وكذلك التي توجد عند الجهات المعنية المتعلقة بقيمة الدخل الشهري للأسرة وكذلك أفرادها.

اعرف نصيبك كام.. زيادة دعم حساب المواطن لجميع المستفيدين

كيفية التسجيل في برنامج حساب المواطن

يوجد هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها من أجل التمكن من التسجيل في برنامج حساب المواطن بالمملكة السعودية، وهي كالتالي:

 يجب أن يقوم المواطن أولاً بالدخول إلى الموقع الإلكتروني التابع لحساب المواطن هنا.

يجب بعد ذلك أن يقوم المتقدم بإنشاء حساب شخصي من خلال كتابة رقم الجوال ورقم الهوية وكذلك تاريخ الميلاد.

من الممكن أن يكون المواطن تسجيل الدخول إلى هذا الموقع بعد الخطوة السابقة بكل سهولة ولكن مع مراعاة إدخال البيانات بشكل صحيح.

لابد أن يكون المتقدم بعد ذلك وإرفاق كافة المستندات اللازمة مع كتابة الرقم الخاص بالحساب البنكي والعنوان التابع له وبعد المعلومات الأخرى الهامة المطلوبة. 

اقرأ أيضا