عاجل..البنك المركزي يصدر تعلميات تغطيات التأمين البحري لتحقيق هذه الأهداف


الخميس 05 أكتوبر 2023 | 12:00 مساءً
البنك المركزي يصدر تعلميات تغطيات التأمين البحري
البنك المركزي يصدر تعلميات تغطيات التأمين البحري
واس

أصدر  البنك المركزي السعودي "ساما"  تعليمات تغطيات التأمين البحري، وذلك كجزء من جهود تنظيم قطاع التأمين والإشراف والرقابة عليه، وحفظ حقوق المتعاملين فيه، إلى جانب دعم وتطوير قطاع التأمين في المملكة.

اقرأ ايضا:4.9 مليار ريال تحويلات السعوديين إلى الخارج وتراجع التحويلات المالية للأجانب المقيمين بالمملكة لـ 9.7%

  أهداف تغطيات  التأمين البحري الإلزامية

وتستهدف التعليمات للأتي :

 -وضع إطار شامل وتنظيمي لتغطيات التأمين البحري الإلزامية وغير الإلزامية،

-تحديد الحدود الدنيا المقبولة للمنافع والتغطيات، وذلك بما يناسب الطبيعة الخاصة لهذا المنتج.

رفع مستوى جودة الخدمات التأمينية المقدمة

وجرى العمل على إعداد التعليمات بالتعاون مع الهيئة العامة للنقل؛ لضمان الامتثال لأحكام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المنضمة إليها المملكة، وأحكام النظام البحري التجاري، الصادر بالمرسوم الملكي، واللوائح ذات العلاقة، ومن المتوقع أن تسهم هذه التعليمات في رفع مستوى جودة الخدمات التأمينية المقدمة، وحفظ حقوق المؤمن لهم والمستفيدين من منتجات التأمين البحري.

 الاطلاع على تعليمات تغطيات التأمين البحري 

يُذكر أنه في وقت سابق قد جرى عرض مشروع التعليمات عبر منصة 'استطلاع' التابعة للمركز الوطني للتنافسية؛ لأخذ مرئيات العموم والمختصين، ويمكن الاطلاع على تعليمات تغطيات التأمين البحري من خلال زيارة الموقع الإلكتروني عبر الرابط التالي: 

من (هنــــــــــــــــــــا)

ما هو التأمين البحري؟

يذكر أن التأمين البحري  يعني التأمين على البضائع المنقولة بحراًو النقل البحري. ويعرف التأمين بأنه  العقد الذي يتعهد فيه المؤمن بتعويض المؤمن له بالطريق والمدى المتفق عليهما من الخسائر البحرية التي تتعرض لها المخاطرة البحرية ويملك توسيع عقد التأمين البحري بمقتضى شروط صريحة منصوص عليها فيه وبمقتضى العرف التجاري بحيث يغطي الخسائر في المياه الداخلية أو الأخطار البرية المصاحبة.

اقرأ أيضا