منطاد التجسس الصينى .. القصة الكاملة ..هل استفادت منه الصين


قصة المنطاد الصينى وهل استفادت منه الصين

الاحد 05 فبراير 2023 | 04:29 مساءً
منطاد
منطاد
فريق _السعودي اليوم

ما القصة الحقيقية لاختراق المنطاد الصيني الأجواء الأمريكية؟ -

القصة الكاملة للمنطاد الصيني منذ بدايته وحتى سقوطه -

المنطاد الصيني الذى أربك البنتاغون ووضع إدارة بايدن فى أزمة حقيقية لسوء ادارة بايدن لأزمة المنطاد الصيني ...

منطاد صينى ظهر فى 2 فبراير ودخل الأجواء الأمريكية وقامت وزارة الدفاع بتعقبة حتى صدرت الأوامر العسكرية بإسقاطه ..

صاروخ واحد أنهى العملية.. مقاتلة أميركية تسقط المنطاد الصيني

تفاصيل المنطاد الصينى الذى أربك إدارة بايدن..

أسقطت طائرة مقاتلة أمريكية المنطاد الصينى أو منطاد التجسس الصينى كما أسمته أمريكا أو منطاد الارصاد كما عقبت وزارة الدفاع الصينية .. وجاء اسقاط المنطاد فوق المحيط الأطلسي قبالة ساحل ساوث كارولينا يوم السبت 4 فبراير ، منهية بذلك مشهدًا استمر ثلاثة أيام سيطر على عناوين الأخبار وأثار حادثة دولية.

وجرت العملية بتوجيه من الرئيس جو بايدن في المجال الجوي الأمريكي حيث انجرف البالون فوق الماء. وقال مسؤولون دفاعيون كبار إن البالون تم إسقاطه بنجاح بصاروخ واحد في الساعة 2:39 بعد الظهر .

تعليق البنتاغون حول المنطاد الصينى ...

لم يكشف البنتاغون عن نوع تكنولوجيا التجسس الموجودة على البالون الصيني ، فقط أن 'الحمولة الكبيرة' لا تمنح الصين أي قدرات مراقبة إضافية تتجاوز ما يمكنها جمعه بالفعل من خلال أقمار التجسس التي تدور حاليًا حول الأرض.

هل البالون الصينى أو المنطاد الصينى شكل تهديداً للأمريكيين..

لم يشكل البالون خطراً على سلامة الأمريكيين ، لكنه ظل قائماً في المواقع الحساسة ، وهي حقيقة يقول مسؤولو الدفاع إنها أعطتهم رؤى جديدة حول المهمة الحقيقية للمنطاد حيث علقت عسكريون 'لقد تعلمنا أشياء تقنية حول هذا البالون وقدراته الاستطلاعية'. 'وأظن أننا إذا نجحنا في استعادة جوانب الحطام ، فسوف نتعلم المزيد.'

أول تعليق من وزارة الدفاع الصينية على إسقاط واشنطن المنطاد

وأكدت الحكومة الصينية أن المنطاد الضخم كان لهم يوم الجمعة ، بينما أصرت على أنه مجرد 'منطاد مدني' يستخدم لأبحاث الطقس الذي هبط بطريق الخطأ في المجال الجوي الأمريكي. ودحض البنتاغون هذا التصوير اللطيف ، قائلاً إن الطائرة كانت مجرد أحدث طائرة في سلسلة من البالونات الصينية التي مرت فوق الولايات المتحدة ودول أخرى لجمع معلومات استخباراتية جوية.

وقال مسؤولون إن الجيش الأمريكي تعقب مسار رحلة المنطاد فوق جزر ألوشيان وألاسكا يوم السبت الماضي ، ثم عبر كندا يوم الاثنين ، وفي النهاية إلى الولايات المتحدة فوق أيداهو يوم الثلاثاء. طلب بايدن من البنتاغون طرح خيارات بشأن المنطاد ، وفكر الجيش في إسقاطه يوم الأربعاء أثناء تحليقه فوق مونتانا. الولاية هي موطن لقاعدة مالمستروم الجوية ، وهي واحدة من ثلاث قواعد تستضيف حقول الصواريخ الباليستية العابرة للقارات ذات الرؤوس النووية. في النهاية ،

بايدن يعطي الضوء الأخضر لإسقاط المنطاد الصينى..

أعطى بايدن للجيش الضوء الأخضر لإسقاطها بمجرد أن تصبح آمنة. جاءت أنباء تواجد المنطاد فوق الولايات المتحدة في وقت متأخر من يوم الخميس عندما قال البنتاغون إنه كان يراقبه بينما يدين الحكومة الصينية لاختراقها المجال الجوي الأمريكي بشكل غير قانوني. يوم الجمعة .

وزارة الخارجية الأمريكية..

ألغى وزير الخارجية أنطوني بلينكين رحلة إلى بكين قبل ساعات من موعد مغادرته ، مما يؤكد مدى جدية البيت الأبيض في النظر إلى الحادث. كان بلينكين أعلى مسؤول في إدارة بايدن يزور الصين وأول وزير خارجية أمريكي يسافر إلى بكين منذ ست سنوات.

في هذه الأثناء ، استمر المنطاد في العبور على مهل فوق وسط الولايات المتحدة ، مما دفع سكان الغرب الأوسط إلى رفع أعناقهم على أمل إلقاء نظرة على الطائرة البيضاء الضخمة أثناء تحليقها في سماء المنطقة. أخذ الجمهوريون في الكونجرس إشعارًا وطالبوا بإسقاطه. طالب رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي بإحاطة 'عصابة الثمانية' ، وهو مصطلح عام لقادة الكونجرس الجمهوري والديمقراطي الذين يتم إطلاعهم على الأمور الاستخباراتية السرية من السلطة التنفيذية.

تعليق وزارة الدفاع الأمريكية على المنطاد الصينى ..

وقال وزير الدفاع لويد أوستن في بيان إن إسقاط الطائرة كان قانونيا وصحيحا ، نظرا للتدخل في المجال الجوي الأمريكي 'لمراقبة المواقع الاستراتيجية في الولايات المتحدة القارية'. قال أوستن إن جميع الإجراءات تم اتخاذها بالتنسيق مع الحكومة الكندية ، مما ساعد على مراقبة وتعقب البالون أثناء عبوره لأمريكا الشمالية. ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح حجم الضرر الدبلوماسي الذي تم إلحاقه بهذا الحادث وما إذا كانت العمليات العسكرية ضرورية أم استعراض للقوة من شأنه أن يفتح الباب أمام حقبة أكثر إثارة للجدل.

قال بايدن بعد أن انتهى الأمر: 'أريد أن أكمل طيارينا الذين فعلوا ذلك'. وسيكون لدينا المزيد للإبلاغ عن هذا لاحقًا. '

وهكذا تم إسدال الستار على قصة المنطاد الصينى التى أثارت ضجة كبيرة وكانت حديث جميع الأوساط ومنصات التواصل الإجتماعي ..

اقرأ أيضا