أبرزها استحداث صندوق اجتماعي للمعلمين.. ننشر أهم قرارات "البنيان" حول المستجدات بقطاع التعليم في المملكة


الاربعاء 04 أكتوبر 2023 | 08:20 مساءً
يوسف البنيان
يوسف البنيان
جميلة الفالح

ترأس اليوم، وزير التعليم يوسف البنيان، المؤتمر الصحفي الحكومي الذي نظمته وزارة الإعلام اليوم في المدينة الرقمية بالرياض، لاستعراض أبرز المستجدات في قطاع التعليم،

وانتهى المؤتمر إلى حزمة من القرارات الهامة نستعرضها لكم خلال السطور القادمة من خلال موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'

أهم قرارات وزير التعليم

 أن الوزارة تعمل على كل ما يعزز دور المعلمات والمعلمين سواء من حيث التطوير المهني والدورات التدريبية المتخصصة، أو من خلال جودة البيئة التعليمية الحاضنة والخدمات المقدمة لهم الوزارة في العمليات التطويرية التي ترتكز على (المعلم والمنهج والبيئة التعليمية) بما ينعكس على مستقبل التعليم في المملكة؛ وعلى الطالب السعودي في مختلف المراحل الدراسية وصولاً إلى الجامعة؛ والتهيئة لسوق العمل، انطلاقاً من توجيهات القيادة الحكيمة -أيدها الله - لتطوير التعليم في المملكة؛ بما تتضمنه من أبعاد مستقبلية.

استحداث صندوق اجتماعي للمعلمين والمعلمات

وحرصاً على اكتمال التطوير، وأعلن الوزير خلال المؤتمر عن تبني الوزارة استحداث صندوق اجتماعي لمنسوبي التعليم، كما أعلن عن استلام الوزارة أكثر من 70 ألف مبنى تعليمي جديد في جميع مناطق المملكة.

تطوير وبناء مناهج جديدة ومتخصصة

وتطرق معالي وزير التعليم إلى جهود الوزارة في تطوير وبناء مناهج جديدة ومتخصصة، تتماشى مع أساليب التعليم الحديثة وفق لأفضل الممارسات العالمية، تركز بالإضافة للمعرفة على الجوانب المهارية والسلوكية، ومنها مقررات عن علوم الفضاء، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي وغيرها؛ التي بدأ فعلياً تدريسها للمرحلة الثانوية مع انطلاقة العام الدراسي الجديد.

وحدة لتطوير التعليم بالصينية

وأضاف البنيان بإنشاء وحدة لتطوير استراتيجية التعليم بالصينية وابتعاث معلمين لتعلّمها، مؤكدا على أن عدد أيام الدراسة الحالية متوافقة مع استثمار العملية التعليمية.

ولضمان استمرار العمل على المناهج التعليمية وفق هذا التوجه، أكد الوزير البنيان تتبنى الوزارة دعم مركز تطوير المناهج ليكون جهة نوعية تخدم التوجهات الوطنية في كافة المجالات العلمية؛ باستراتيجية تتكامل فيها مساهمة القطاعات الأخرى كالثقافة والرياضة وغيرها؛ لافتاً النظر إلى أهمية هذه الخطوة في صناعة وبناء وتطوير المناهج الدراسية بإشراك الجهات الأخرى، انطلاقاً من أهمية التنوع في المصادر المعرفية والمعلوماتية.

نظام الفصول الثلاثة تحت التقييم

علق وزير التعليم، يوسف البنيان، على نظام الفصول الثلاثة، إن نظام الفصول الثلاثة لا يزال تحت التقييم والدراسة، مشيرًا إلى أن الهدف هو تعزيز قدرة الطلاب والطالبات في السعودية على المنافسة العالمية.

وقال معالي وزير التعليم :' انطلاقاً من حرص القيادة الرشيدة -أيدها الله- على إتاحة الفرصة أمام أبناء وبنات المملكة للالتحاق بالجامعات العالمية، عملت الوزارة على فتح باب استقبال طلبات التقديم طوال العام للطلبة الراغبين في الالتحاق ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث لجميع المراحل والتخصصات، إلى جانب إضافة تخصصات نوعية تخدم توجهات رؤية المملكة 2030'، مبيناً أن الوزارة تشرف على أكثر من 52 ألف مبتعث ومبتعثه في الجامعات العالمية.

خضوع النقل الخارجي للمراجعة والتطوير

وأوضح وزير التعليم أن الوزارة سعت لتعزيز دور إدارات التعليم وتوفير الدعم والتمكين لها بفصل الأعمال التشغيلية والتركيز على أدوارها التعليمية، وذلك من خلال إعادة هيكلتها وربط الإدارات التعليمية في المحافظات بالإدارات العامة للتعليم بالمناطق، ليصل عدد الإدارات المرتبطة مباشرة بالوزارة إلى 16 إدارة تعليمية، بعد أن كانت 47 إدارة تعليمية، منوها أن النقل الخارجي يخضع حاليًا للمراجعة والتطوير، وسوف يتم إشراك المعلمين والمعلمات في الآلية.

دمج الأنظمة الإلكترونية في بوابة موحدة

ولتعزيز التحول الرقمي بين معاليه أن وزارة التعليم تعمل على دمج الأنظمة الإلكترونية في بوابة موحدة تتواكب مع التطور التقني الذي تشهده المملكة وتتيح التواصل بين المعلمين والمعلمات وطلبتهم، بما يخدم العملية التعليمية والإثرائية للطلاب والطالبات؛ وذلك بالتنسيق مع منظومة التحول الرقمي في المملكة.

مجلس شؤون الجامعات منظومة إشرافية وتشريعية

وأضاف أنه انطلاقاً من أهمية توحيد السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالتعليم الجامعي وإقرارها يتم تعزيز دور مجلس شؤون الجامعات كمنظومة إشرافية وتشريعية متميزة لتمكين الجامعات السعودية من تحقيق أهدافها التعليمية والبحثية والمجتمعية والإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، كما تسعى الوزارة لتعزيز التواصل والتكامل ما بين التعليم العام والتعليم الجامعي والتعليم التقني والتجسير بين هذه القطاعات التعليمية؛ لتحقيق طموحات ومخرجات التعليم؛ ولذلك يتم دعم التوسع في فرص التدريب التقني والمهني وفق أفضل الممارسات العالمية من خلال تطوير نموذج عمل الشراكات الاستراتيجية وتفعيلها بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والقطاع الخاص.

زيادة فاعلية شركة كليات التميز 

فيما تعمل وزارة التعليم على زيادة فاعلية شركة كليات التميز في جذب المشغلين الدوليين لنقل الخبرة ودعم تطوير أبناء وبنات الوطن من خريجيها، إضافة إلى تعزيز دور القطاع الخاص والأهلي في مراحل التعليم العام والجامعي، وتطوير التشريعات والأنظمة

خضوع النقل الخارجي للمراجعة والتطوير

اقرأ أيضا