حقوق المستقيل عن العمل.. ماذا أفعل بعد تقديم الاستقالة حسب القانون


الاربعاء 04 أكتوبر 2023 | 02:36 مساءً
وزارة العمل
وزارة العمل
بدر القحطاني

حقوق المستقيل عن العمل.. تعمل السلطات في المملكة على الحفاظ على حقوق المواطنين بشكل كبير وخاصة العاملين في القطاع الخاص، حيث تحرص المملكة على تطوير وتحديث قوانين العمل بشكل مستمر وذلك حرصاً منها على تقديم الحقوق الواجبة للعمال الوافدين والمقيمين فيها. 

حقوق المستقيل عن العمل

ويتسأل العديد من المواطنين سواء الوافدين او المقيمين عن كيفية الحصول على مستحقاتهم بعد تقديم الاستقالة من العمل وفقا للقانون. 

ماذا أفعل بعد تقديم الاستقالة؟

وحرصاً من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في السطور التالية كيفية حصول العمال على مستحقاتهم بعد تقديم الاستقالة حسب القانون. 

تأشيرة العمل في السعودية.. سعرها ومدتها وشروطها ومميزاتها

وبالنسبة إلى حقوق العامل المستقيل داخل قانون العمل السعودي الجديد فهي على النحو التالي:

الحق في المطالبة بفسخ العقد مع الشركة أو الكفيل في حال عدم الالتزام بكل الالتزامات التي نص عليها العقد.

كذلك كتابة الاستقالة تكون بخط يد الشخص المستقيل ولا ترسل من خلال شخص أو وسيلة أخري، مع عدم ترك العمل إلا بعد فترة من مدة العقد.

كما يحق لصاحب العمل التواصل مع الموظفين وتحويل الاستقالة إلي ترك العمل إذا كان ذلك يسبب ضرر لسمعة الشركة.

 بالإضافة إلى السماح للشخص المستقبل بالمطالبة بالحصول على مكافأة نهاية خدمة عن فترة عمله.

أحكام الاستقالة في قانون العمل 

كذلك نص قانون العمل على واجبات العاملين غير السعوديين وهي كالتالي:

يحصل العامل على راتبه في حال عمله طوال المدة الموجودة داخل عقد العمل، دون انقطاع حتى نهاية المدة في عقد العمل.

يمكن تجديد التعاقد في حال الاتفاق بينهما، أما إذا إراد المتعاقد الاستقالة وفسخ العقد يتم دفع تعويض لصاحب العمل، بسبب الضرر الذي يعود على صاحب العمل.

لا يستطيع المواطنين تقديم استقالتهم إلا خلال وقت سريان العقد فقط، ولا الحصول على مكافأة إلا في مدة العقد، وفي حالة كان العقد غير محدد بمدة يحق للعاملين تقديم استقالتهم بشكل شخصي قبل شهر من المغادرة الفعلية، حتى لا يحدث ضرر لصاحب العمل.

تعرفوا علي أفضل مكتب استقدام بالخرج 2023

إجراءات ما بعد تقديم الاستقالة في قانون العمل 

ما هي الخطوات المتبعة للشخص من بعد تقديم الاستقالة بالفعل من العمل:

في البداية ينص القانون على استحقاق الموظفين في تلك الحالة المطالبة بالحصول على مكافأة في مقابل المدة التي قضاها بالعمل في الشركة.

بالإضافة إلى إمكانية حصول الموظف أو للعامل الذي تقدم من أجل الحصول على استقالته من أخذ كل ملفه الشخصي وأوراقه الرسمية الموجودة لدى الكفيل أو صاحب العمل.

وكذلك الحصول على كل متعلقات الشخصية الموجودة داخل المؤسسة أو الشركة دون الاعتراض على ذلك، مع استحقاقه من بعد تقديم الاستقالة الحصول على شهادة خبرة عن المدة التي قضاها داخل العمل ويكون موضح فيها وقت التعيين وتاريخ تقديم الاستقالة أو ترك العمل، ويمكن للعامل من بعد ذلك تقديمها في مكان آخر في الدولة لأجل العمل بسهولة.

ينبغي التأكد من أوراق وصلاحية الإقامة في المملكة وعدم انتهائها حتى لا تتعرض الي غرامة أو مخالفة قد تتسبب في الترحيل عن البلاد بشكل نهائي في حال تكرار الأمر.

اقرأ أيضا