في اليوم العالمي للقهوة.. شاهد تاريخ "معشوقة الجماهير" وأكثر الدول انتاجاً واستهلاكاً لها


السبت 30 سبتمبر 2023 | 08:45 مساءً
اليوم العالمي للقهوة
اليوم العالمي للقهوة
جميلة الفالح

تنفرد القهوة بمذاق خاص فلا طعام ولا شراب يقارن بمذاقها ورائحتها، فهي بمثابة منبه الاستيقاظ في الصباح، والونيس في جلسات الليل، ومسكن الآلام والإرهاق في الأوقات الصعبة، والمشروب الأساسي في المناسبات والاحتفالات.

هى القهوة التي نحتفل بيومها العالمي في الواحد من أكتوبر من كل عام للتذكير بمميزاتها والتشجيع على تجارتها، والحديث عن اكتشافها وكل شيء عنها.

سبب الاحتفال باليوم القهوة العالمي

 يحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة، بهدف تسليط الضوء على الثقافة المحيطة بها، وأثرها الاجتماعي والاقتصادي في جميع أنحاء العالم، واختارت منظمة القهوة العالمية 'ICO' الأول من أكتوبر للاحتفال باليوم العالمي للقهوة بهدف تعزيز الوعي بأهميتها كمشروب شعبي وعالمي، ومصدر للعمل والدخل للملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

طرق الاحتفال باليوم العالمي للقهوة حول العالم

في اليوم العالمي للقهوة، تنظم مختلف البلدان فعاليات وأحداث مختلفة، بما في ذلك المعارض، وورش العمل، والمسابقات، والعروض التقديمية، حيث يتم استعراض وتذوق أنواع مختلفة من القهوة، كما يعد اليوم فرصة للترويج للمزارعين، والمنتجين، والمحامص، والمقاهي، وجميع الجهود المتعلقة بصناعة القهوة

 ومن أكثر الدول استهلاكا للقهوة (الجزائر، السعودية، مصر، المغرب، السودان وأخيرا لبنان)

احتفال السعودبة باليوم العالمي للقهوة

وتعد المملكة العربية السعودية أحد البلدان الشهيرة بتجارتها، بجانب أن القهوة إرث ثقافي للمملكة. فعبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، وقيم الكرم والضيافة، والحضور الإنساني والجمالي والفني في الأغاني والقصائد واللوحات أصبحت القهوة عنصرًا رئيسًا في الثقافة والموروث الشعبي السعودي، وعلامةً ثقافيةً تتميز بها المملكة، سواء من خلال زراعتها، أو طرق تحضيرها وإعدادها وتقديمها للضيوف.

تحتفل السعودية بـ 'يوم القهوة السعودية' في الـ 29 من شهر سبتمبر كل عام، بعدد من الفعاليات أبرزها مهرجان القهوة السعودية 2023 الذي تنظمه هيئة فنون الطهي السعودية، في مركز قابل الملك عبدالله المالي بالرياض من الجهة الشرقية.

طرق احتفال السعودية بيوم القهوة:

كما تم الإعلان مؤخرا عن شعار القهوة السعودية، وهو شعار بسيط يجسد شعار المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن علم يتواجد بمنتصفه شعار المملكة العربية السعودية على خلفية بيضاء، حيث إن القهوة من أهم العناصر التي تعبر عن الثقافة السعودية، وشعار 'فالقهوة مرتبطة بأجدادنا منذ زمن طويل'.

ويعد مهرجان القهوة السعودية والذي يأتي بالتزامن مع المهرجان العالمي للقهوة، حدثًا ثقافيًا بارزًا، يحتفي بالتاريخ العريق والتراث الغني للقهوة السعودية، ويقدم للزوار تجربةً ثقافية ثريّة عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج التي تستعرض مدى تقدم صناعة القهوة في المملكة، ودورها المحوري في الثقافة السعودية على مر العصور بوصفها رمزًا للضيافة والحفاوة والتقاليد الأصيلة، وفقًا لهيئة فنون الطهي.

أسباب إطلاق مهرجان القهوة السعودية:

وتحتفل المملكة العربية السعودية بالقهوة لكونها منتجًا ثقافيًا مميزًا للمملكة العربية السعودية، ولأن الاحتفال بالقهوة السعودية يُظهر التنوع الثقافي الكبير في المملكة العربية من خلال التنوع في طرق إعداد وتقديم القهوة السعودية، وتسليط الضوء على البن الخولاني السعودي بوصفه منتجًا سعوديًا أصيلاً، وإبراز مظاهر الكرم والضيافة السعودية الأصيلة المرتبطة بالقهوة السعودية وعاداتها الفريدة، وتأكيد ارتباط القهوة بالهوية السعودية، وخصوصية تعامل المجتمع السعودي بداية من الزراعة والتحضير والتقديم التي لا تتوافر بنفس الكيفية في أي بلد.

اليوم العالمي للقهوة
اليوم العالمي للقهوة

اقرأ أيضا