"أكدت على عدم أنتهاكه الخصوصية"..تفاصيل تدريب ميتا لروبوت دردشة يستطيع توليد النصوص والأصوات والصور


الجمعة 29 سبتمبر 2023 | 11:32 صباحاً
  ميتا  تقوم بتدريب روبوت دردشة  يستطيع  توليد النصوص والأصوات والصور
ميتا تقوم بتدريب روبوت دردشة يستطيع توليد النصوص والأصوات والصور
بندر الزهراني

الطفرة الهائلة للذكاء الاصطناعي باتت جاذبة لكافة الشركات لتطوير تطبيقاتها يوما بعد أخر ،شركة ميتا تعمل على تدريب مساعد افتراضي قائم على الذكاء الاصطناعي في خطوة هامة لتطوير خدماتها .

اقرأ ايضا:"سدايا " تقوم بإطلاق رادار البيانات و الذكاء الاصطناعي

ميتا تستثني المنشورات الخاصة المتبادلة مع الأسرة والأصدقاء

وقال كبير مسؤولي السياسات في شركة ميتا بلاتفورمز، إن الشركة استخدمت منشورات عامة في منصتي فيسبوك وإنستغرام، لتدريب المساعد الافتراضي الجديد الخاص بها (ميتا إيه.آي) القائم على الذكاء الاصطناعي.

الشركة العملاقة في مجال التواصل الاجتماعي قالت لرويترز خلال مقابلة، إنها استثنت المنشورات الخاصة المتبادلة مع الأسرة والأصدقاء في إطار جهودها لاحترام خصوصية المستخدمين.

 قواعد البيانات العامة المستخدمة في التدريب

ووفق نيك كليغ رئيس الشؤون العالمية في ميتا إن الشركة لم تستخدم أيضا الدردشات الخاصة الموجودة في خدماتها للتراسل كبيانات تدريبية للنموذج واتخذت خطوات لتصفية البيانات الخاصة من قواعد البيانات العامة المستخدمة في التدريب.

وأضاف كليغ على هامش مؤتمر 'كونيكت' السنوي الذي تقيمه الشركة هذا الأسبوع 'حاولنا استثناء قواعد البيانات التي تتضمن كميات ضخمة من المعلومات الشخصية'، مضيفا أن 'السواد الأعظم' من البيانات الذي استخدمته ميتا للتدريب كان متاحا بشكل عام.

انتهاك حقوق الملكية

تقيّم الشركات كيفية التعامل مع المواد الخاصة أو المحمية بحقوق الملكية الفكرية التي تراكمت في تلك العملية والتي ربما تعيد أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها إنتاجها، وذلك في ظل مواجهتها دعاوى قضائية من منشئي بيانات يتهمونها بانتهاك حقوق الملكية.

وقالت ميتا إنها أنشأت المساعد باستخدام برمجيات وخدمات ومواد تستند إلى نموذج (لاما 2) اللغوي الكبير الذي أصدرته الشرك ةللاستخدام التجاري العام في يوليو.

وسيستطيع المساعد توليد النصوص والأصوات والصور وسيتمكن من الوصول إلى معلومات في الزمن الفعلي من خلال شراكة مع محرك البحث بينغ المملوك لمايكروسوفت.

اقرأ أيضا