بـ 500 مليون دولار... "أرامكو" تستحوذ على حصة أقلية فى"مِد أوشن" للطاقة


الخميس 28 سبتمبر 2023 | 02:57 مساءً
أرامكو
أرامكو
واس

استحوذت شركة أرامكو السعودية - إحدى الشركات المتكاملة والرائدة عالميًا في مجال الطاقة والكيميائيات- على حصة أقلية استراتيجية في 'مِد أوشن' للطاقة، مقابل 500 مليون دولار.

مشاريع الغاز الطبيعى المسال 

تتولى شركة 'إى آى جى' إدارة 'مِد أوشن' والتى تعمل حاليًا على استحواذ حصص في أربعة مشاريع أسترالية للغاز الطبيعي المُسال، مع إستراتيجية نمو لإنشاء أعمال عالمية متنوعة للغاز الطبيعي المُسال. وتمثّل الشراكة الإستراتيجية مع 'مِد أوشن' أول استثمار دولي لأرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المُسال.

اتفاقية بين أرامكو وإى آى جى

وبموجب اتفاقية الاستحواذ، يخضع إتمام الصفقة للموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية، ولدى أرامكو السعودية أيضًا خيار زيادة حصتها والحقوق المرتبطة بها في 'مِد أوشن' للطاقة' في المستقبل.

من جهته، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين حسن الناصر، إن هذا الاستحواذ، يمثّل أول استثمار عالمي لأرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المُسال، متوقعاً نموًا قويًا في الطلب على الغاز مع استمرار التوجه العالمي نحو تحوّل الطاقة، حيث يُعد الغاز وقودًا حيويًا والمادة الأولية في مختلف الصناعات، لذلك سيكون مهمًا لتلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة لطاقة آمنة ومتوفرة وأكثر استدامة.

الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي

فيما رأى الرئيس للتنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية ناصر خالد النعيمي، هذه الصفقة تخلق فرصًا كبيرة في هذه السوق التي تعمل في وضع يسمح بالنمو الهيكلي على المدى البعيد، حيث أن 'مِد أوشن' للطاقة مجهزة جيدًا للاستفادة من الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي المُسال، لذلك تعكس هذه الشراكة الإستراتيجية رغبة أرامكو في العمل مع كبار اللاعبين الدوليين لتحديد وفتح فرص جديدة على المستوى العالمي.

اقرأ أيضا