بالصور.. "التخطيط القومى" يختتم ورشة عمل حول "الذكاء الاصطناعى فى الصحة العالمية"


الاربعاء 27 سبتمبر 2023 | 05:22 مساءً
ورشة معهد التخطيط القومي
ورشة معهد التخطيط القومي
القاهرة - ياسر ابو العز

اختتم معهد التخطيط القومي فعاليات ورشة عمل “الذكاء الاصطناعي وفجوات سياسات البيانات في الصحة العالمية” بتنظيم مشترك بين مركز شمال أفريقيا لتطبيقات تحليل النظم (NAASAC) وأكاديمية البحث العلمي ومؤسسة Science for Africa،  بحضور عددا من الخبراء المتخصصين في الصحة والذكاء الاصطناعي والقانون من مصر وليبيا وتونس والمغرب والسودان.

يأتى ذلك  امتدادًا لشراكات المعهد على المستوى الوطني والأفريقي لدعم دور وأهمية البحث العلمي فيما يخص توحيد الجهود من خلال جلسات تشاورية وورش عمل مشتركة ومناقشات حول الاستخدام الأكثر أمانًا للذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية في أفريقيا.

الموضوعات المطروحة بالورشة

وتناولت الورشة عدداً من الموضوعات التي ارتكزت على الرؤية التشريعية للبرلمان فيما يتعلق باستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي، وكذلك الاتفاقيات المتعلقة بتبادل البيانات والخصوصية، والمبادرات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، بالإضافة إلى استعراض سياسات الذكاء الاصطناعي للرعاية الصحية في مصر وأفريقيا، والتوصيات الإقليمية بشأن تعزيز الحوكمة والذكاء الاصطناعي في المجال الصحي على مستوى الدولة.

تعديل القوانين وإعادة هيكلة آليات العمل

وفي هذا الصدد أشار الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب إلى أن مصر بصدد تعديل العديد من القوانين لمواكبة التطور التكنولوجي المتتابع فيما يخص الشئون الطبية، وإعادة هيكلة آليات العمل بالمنشآت الطبية والعاملين بداخلها، فيما لفت الدكتور وائل العطار الأستاذ المساعد في الهندسة الطبية الحيوية بجامعة النيل، ومدير برنامج الذكاء الاصطناعي الأفريقي إلى أن استخدام بصمة الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية آخذة في التوسع، وباتت تقنياته جزءًا لا يتجزأ من الرعاية الصحية الحديثة.

وبِشأن الوضع الحالي للذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية الأفريقية أوضح الدكتور وائل بدوي الأستاذ بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن هناك العديد من الدول بدأت بالفعل في صياغة أطر سياسية خاصة بالذكاء الاصطناعي، مع التركيز بشكل كبير على الرعاية الصحية، إلى جانب عمليات التعاون الإقليمي، مثل مبادرات الاتحاد الأفريقي، وإمكانات الذكاء الاصطناعي في التصدي للتحديات الصحية على مستوى القارة.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

وفي السياق ذاته أشار جون نوجوجو العضو بمؤسسة العلوم من أجل أفريقيا إلى وجود العديد من المخاوف المرتبطة باستخدامات الذكاء الاصطناعي داخل القارة السمراء المتعلقة بأمن البيانات والخصوصية،مشدداً على ضرورة التركيز على بناء المواهب والقدرات المحلية  من خلال البرامج التعليمية والتعاون البحثي ومبادرات تنمية المهارات، وأكد 'بلسينج'  أخصائي أبحاث في مجلس أبحاث العلوم الإنسانية، على ضرورة الأخذ في الاعتبار تحيز الذكاء الاصطناعي لدول المنشأ دون الأخذ في الاعتبار الفروق الثقافية واللغوية وأيضاً الفروق بين الجنسين، مشدداً على ضرورة وضع الحكومات استراتيجية للذكاء الاصطناعي في مجال الصحة، من خلال كيان مخصص لمتابعة التنفيذ.

توصيات ومقترحات الورشة

وانتهت الورشة إلى مجموعة من التوصيات من بينها: 

١- التأكيد على ضرورة وجود إرادة للتغيير نحو استخدامات الذكاء الاصطناعي لدى الحكومات وصناع القرار لوضع استراتيجية للذكاء الاصطناعي في مجال الصحة،.

٢- إنشاء كيان مخصص لمتابعة التنفيذ (مثل مجلس عام للذكاء الاصطناعي)، مع الإشارة إلى أهمية التكامل بين الوزارات المختلفة مثل الصحة والتعليم والعدل والاتصالات لبناء منظومة متكاملة.

٣- وضع تصور كامل حول الاستخدامات الآمنة للذكاء الاصطناعي.

٤-  ضرورة سن القوانين لحماية المواطنين وخصوصية بياناتهم في استخدامات الذكاء الاصطناعي، وخاصة فيما يتعلق بالقضايا القانونية والأخلاقية، مع الاهتمام بجميع أطراف المنظومة الصحية من المرضى والموظفين وصانعي القرار

ورشة معهد التخطيط القومي
ورشة معهد التخطيط القومي
ورشة معهد التخطيط القومي

اقرأ أيضا