"قمم السودة" مخطط سيحول أعلي قمة في المملكة إلي وجهة جبلية سياحية فاخرة.. تعرف علي المشروع بالتفصيل


الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 | 12:17 مساءً
مشروع قمم السودة
مشروع قمم السودة
دانة الدوسري

قام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة السودة للتطوير أمس, بإطلاق المخطط العام لمشروع تطوير السودة وأجزاء من رجال ألمع, وذلك تحت مسمى 'قمم السودة'، وهو الهادف إلي تطوير هذه المنطقة إلي وجهة جبلية سياحية فاخرة.

كل ما تريد معرفتة عن مشروع قمم السودة

وهذا, ونستعرض كافة التفاصيل عن هذا المشروع, وأهدافة, والمكان الذي يقع به بالتحديد, والمخطط الكامل للمشروع, بعد إطلاق ولي العهد له.

وبحسب ما أفاد الأمير محمد بن سلمان, فأن قمم السودة ستعكس الوجه الجديد للسياحة الجبلية الفاخرة, وذلك من خلال توفير تجربة معيشية غير مسبوقة، وسيسهم المشروع في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 وتنمية القطاع السياحي والترفيهي، ودعم النمو الاقتصادي من خلال المساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي التراكمي بأكثر من 29 مليار ريال، وتوفير آلاف الوظائف بشكل مباشر وغير مباشر.

مشروع قمم السودةمشروع قمم السودة

إضافة نوعية للقطاع السياحي

كما أكد ولي العهد, أن 'مشروع 'قمم السودة', سيحدث إضافة نوعية للقطاع السياحي, وإبراز الجانب الثقافي في المملكة العربية السعودية، كما سيسهم في جعل المملكة وجهة سياحية عالمية، وسيكون لدى العالم فرصة لاستكشاف جمال قمم السودة والتعرّف على تراثها الفريد وثقافتها الأصيلة ومجتمعها المضياف، وخوض تجارب لا تُنسى في أحضان الطبيعة وعلى متن السحاب'. 

مكان المشروع بالتحديد

ويشار إلي أن 'قمم السودة'و تقع فوق أعلى قمة في المملكة العربية السعودية, وذلك على ارتفاع يصل إلى 3015 متراً عن سطح البحر، في بيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها.

وذلك تحديداً في منطقة عسير, و بالتحديد في السودة وأجزاء من رجال ألمع, التي تقع جنوب غرب المملكة, وتقع 'قمم السودة' على مساحة كبيرة من الغابات والجبال التي تمتد لأكثر من 627 كم² مع مساحة بناء لا تتجاوز 1% منها, وذلك بما يتماشى مع جهود صندوق الإستثمارات العامة في تمكين القطاعات الحيوية الواعدة، ودعم استراتيجية تطوير منطقة عسير 'قمم وشيم'.

مخطط مشروع قمم السودة

ويذكر أن, أن المخطط العام لقمم السودة, يتكون من 3 مراحل رئيسة، ومن المتوقع أن تكتمل أولى مراحله في عام 2027، حيث تتضمن المرحلة الأولى تطوير 940 غرفة فندقية و391 وحدة سكنية و32 ألف متر مربع من المساحات التجارية.

وسيعتمد المخطط العام للمشروع في تصاميمه على الهوية العمرانية المحلية لمنطقة، حيث يضم المشروع 6 مناطق رئيسة تتمركز في عدة مواقع ' تَهْلَل، سَحَاب، سَبْرَة، جَرين، رجال، الصخرة الحمراء'.

فيما ستتنوع مرافق المشروع بين الفنادق والمنتجعات الجبلية الفاخرة، والقصور والوحدات السكنية ذات الإطلالات الآسرة والمتاجر الفارهة، بالإضافة إلى نقاط الجذب الترفيهية والرياضية والثقافية، حيث سيتم تطوير 2700 غرفة فندقية، و 1336 وحدة سكنية، و 80 ألف متر مربع من المساحات التجارية، بحلول عام 2033.

المستهدف مليون زائر

ومن المستهدف, أن مشروع 'قمم السودة', سيعمل علي توفير خدمات الضيافة الفاخرة لمليوني زائر على مدار العام.

شركة السودة للتطوير

والجدير ذكره, أن شركة السودة للتطوير هي إحدى شركات صندوق الإستثمارات العامة، تهدف إلى تطوير وجهة جبلية سياحية متميزة، والحفاظ على البيئة الطبيعية والموروث الثقافي الإنساني في منطقة المشروع.

وللإطلاع علي مزيد من المعلومات عن شركة السودة للتطوير و المشروع, يمكن ذلك من خلال هذا الرابط (إضغط هنا).

اقرا ايضا: رسميًا.. ولى العهد يطلق مخطط "قمم السودة" لتطوير السودة وأجزاء من رجال ألمع

مشروع قمم السودة
مشروع قمم السودة

اقرأ أيضا