بالرغم من استقرار أسعار النفط في أخر التعاملات ..هل تدفع مخاوف الإمدادات وسعر الفائدة الذهب الأسود للاستمرار في حصد المكاسب الأسبوعية؟


السبت 23 سبتمبر 2023 | 02:01 مساءً
النفط يحقق مكاسب  خلال الفترة الماضية
النفط يحقق مكاسب خلال الفترة الماضية
بندر الزهراني

حصد النفط  مكاسب كبير ة خلال الفترة الماضية ،وبالرغم من ذلك أنهي النفط  الأسبوع الماضي  على تراجع، مع  تقييم الأسواق مخاوف الإمدادات الناتجة  عن حظر تصدير الوقود الروسي، واحتمال رفع سعر الفائدة

اقرأ ايضا:الذهب الأسود يعود لحصد المكاسب..حظر الروسي لصادرات الوقود يدفع أسعار النفط للإرتفاع وبرنت يسجل 93.51 دولار للبرميل

أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي

ووفقا لموقع 'سكاي نيوز'..تراجع خام برنت الاسبوع الماضي  بنسبة 0.3 % لينهي  سلسلة من المكاسب استمرت ثلاثة أسابيع،وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي بواقع 40 سنتا، أو بنسبة 0.5 %، إلى 90.03 دولار للبرميل.

وتراجع المؤشر بنسبة 0.03 بالمئة هذا الأسبوع، وهو أول انخفاض في أربعة أسابيع.

وقال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في 'بي أو كيه فاينانشيال': 'يتوقع المستثمرون تراجعا في الطلب على النفط خلال شهر أكتوبر مع دخول مصافي التكرير في أعمال الصيانة، ومع ارتفاع أسعار الفائدة التي ستزيد الضغط على الأسواق'.

وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 10 في الأسابيع الثلاثة الماضية بسبب المخاوف بشأن قلة المعروض.

تأثير رفع أسعار الفائدة على أسعار النفط

ومن جهة أخرى، حذر مسؤولون بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من إمكانية رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، حتى بعد التصويت على إبقاء سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية ثابتًا في اجتماع هذا الأسبوع.

وقالت ميشيل بومان محافظة في بنك الاحتياطي الفيدرالي إن 'التضخم لا يزال مرتفعا للغاية، وأتوقع أنه سيكون من المناسب على الأرجح للجنة السوق الفيدرالية المفتوحة رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر وإبقائها عند مستوى مرتفع لبعض الوقت'.

وأشارت إلى أن الارتفاع الإضافي المحتمل في أسعار الطاقة يمثل خطرًا خاصًا كانت تراقبه.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكاليف الاقتراض، مما قد يؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يؤدي الحظر المؤقت الذي فرضته روسيا على صادرات البنزين والديزل إلى معظم الدول إلى تراجع الإمدادات. 

اقرأ أيضا