بالإنفوجراف.. تعرف علي محظورات إستخدام العلَم الوطني وأنواعه


الجمعة 22 سبتمبر 2023 | 12:53 مساءً
علم السعودية
علم السعودية
غزيل الخالدي

كشفت وزارة الداخلية من خلال تدوينه لها علي حسابها بموقع التواصل الإجتماعي 'إكس'، عن محظورات إستخدام العلم الوطني، كما مشيرة إلى أنواع علم المملكة وألوانه.

أنواع العلم الوطني وألوانة

ويشار إلي أن ذلك, يأتي بالتزامن مع إحتفالات اليوم الوطني السعودي, الذي تحل غداً الذكري الـ 93 له, حيث أوضحت الوزارة أنواع العلم, هي علم الإستعراض, وعلم السيارة, وعلم السارية, وعلم المكتب, كما لفتت إلي أن العلم يأتي باللون الأخضر الزاهي المعروف بالأخضر الزمردي, فيما يأتي لون السيف والشهادتين باللون الأبيض.

أنواع العلم الوطنيأنواع العلم الوطني

محظورات إستخدام العلم الوطني

وخلال التدوينة, أكدت زارة الداخلية, علي أنه يُحظر رفع علم المملكة باهت اللون أو في حالة سيئة، كما يُحظر استعماله كعلامة تجارية، أو لأغـراض الدعاية التجارية، أو لأي غرض آخر غير ما تم النص عليه نظاماً.

كما أوضحت أنة يجب ألا يثبت علم المملكة أو يشد على السارية بل يكون دائماً واقـفـاً وحر الحركة، وألا يُستخدم كأداة لربط أو حمل شيء ما، ويجب ألا يوضع أو يُطبع العلم على أجساد الحيوانات, كما شددت الوزارة علي أنه يُحظر إستخدام العلم بأي صورة قد تهينه أو تعرضه للتلف، أو طباعته على المواد التي ينوى التخلص منها بعد استخدامها، ويجب الامتناع عن تزيين أطراف العلم أو وضع إي إضافات عليه بأي صورة كانت، وألا يوضع على العلم أي شعار إلا في حالة العلم الخاص بخادم الحرمين الشريفين، حيث يوضع شعار المملكة وهو السيفان المتقاطعان، وتعلوهما نخلة في الزاوية الدنيا المجاورة لسارية العلم.

محظورات إستخدام العلم الوطنيمحظورات إستخدام العلم الوطني

اليوم الوطني السعودي

والجدير ذكره, أن تحل ذكري اليوم الوطني السعودي في الـ 23 سبتمبر من كل عام, وتعد هذه الذكري الـ 93 له لهذا العام, حيث يعود هذا التاريجخ للمرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود, والذي يرجع تاريخة إلي 23 سبتمبر 1932.

اقرا ايضا: تعرف علي مواعيد وأماكن كل فعاليات اليوم الوطني.. من حفلات وعروض إستثنائية بعضها مجاناً

اقرأ أيضا