رسم بوابة العلا على مساحة سنتيمتر.. ريان أبو راسين فنان سعودي يبدع في النحت على رؤس الأقلام الرصاص


الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 | 02:34 مساءً
ريان أبو راسين فنان سعودي يبدع في النحت علي رؤس الأقلام الرصاص
ريان أبو راسين فنان سعودي يبدع في النحت علي رؤس الأقلام الرصاص
بندر الزهراني

التحدي والاصرار يصنع النجاح ويفتح الطريق امام تحقيق أشياء مدهشة ،ودائما ما يبدع الفنانون وقد يحولون الاشياء التقليدية للوحات فنيه رائعة الجمال ،الفنان السعودي  ريان أبو راسين، استطاع  أن يجسد موهبته في أعمال فنية متناهية الصغر، من خلال النحت على رأس القلم الرصاص؛ ليتم مشاهدتها بعد ذلك عبر مجهر أو عدسات مكبرة  لتخطف الأبصار بجمالها الرائع .

اقرأ ايضا:بعد تحقيقه أكبر إيردات في تاريخ السينما السعودية..كل ما تريد معرفته عن فيلم تشيللو وطريقة حجز التذاكر

نحت بوابة العلا على مساحة سنتيمتر

ووفقا لموقع' العربية 'أمضى 'أبو راسين' نحو شهرين وهو يقوم بنحت "بوابة العُلا' على مساحة تقل عن 1 سنتيمتر مربع، إلى جانب 12 عملاً فنيًّا، تقل عن 1 مليمتر، جسدت عشقه لهذا النوع من الفن، الذي يمضي فيه ساعات طويلة يوميًّا عبر استخدام المجهر، وأدوات النحت الصغيرة المبتكرة؛ لينتج أجمل المنحوتات، منها إصرار- عُكاز - جبل الفيل - رِفق - عُسر و يُسر - الفنار - تفكر - شعار مهرجان شتاء جازان، وأعمال أخرى متناهية الصغر من واقع حياته، التي يتاح للزوار رؤيتها والتدقيق في تفاصيلها الفنية عبر عدسات مكبرة.

قفلان متشابكان أول أعمال أبو راسين 

وقال  أبو راسين لموقع 'العربية.نت' أن   الفكرة انطلقت من شغفه بالنحت وقررت أن أقوم بالنحت في مساحات ضيقة، بحث تكون صغيرة في حجمها كبيرة في معناها، وبدأت بالنحت على القلم الرصاص، وكان أول منحوتاتي قفلان متشابكان بعضهما بالبعض الآخر، وأطلقت على المنحوتة اسم 'إصرار' لأني قضيت شهر كامل وأنا أحاول أني أنحتها، وكانت بداية الأفكار الحماسية في رأسي ثم قررت النحت على القلم الرصاص مشيرا إلى أن بدايته كانت في عمر التاسعة فقد برعت في التشكيل بالصلصال إلى أن أصبحت أنحت على الصلصال الحراري، وكان بداية أعمالي دماغ بشري وجنين بعمر 16 أسبوعا، ثم تعلمت النحت على الجبس كتنوع في الخامات.

ما هو  فن النحت؟

ويعد النحت فرعاً من فروع الفنون المرئية وفي نفس الوقت أحد أنواع الفنون التشكيلية، كما أنه يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد. ففي الأْصل، كان النقش (أي إزالة جزء من المادة) والتشكيل (أي إضافة المواد كالصلصال). ويمارس هذا الفن على الصخور والمعادن والخزف والخشب ومواد أخرى من بينها أقلام رؤس الاقلام الرصاص والتي انتشر النحت عليها مؤخرا ويقوم الكثير من الفنانين بنحت أشكال مميزة وغاية في الجمال

اقرأ أيضا