الإعفاء من 6 أنواع من الضرائب حتى نهاية ديسمبر المقبل.. "هيئة الزكاة" توضح شروط الاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات


السبت 16 سبتمبر 2023 | 02:40 مساءً
هيئة الزكاة تؤكد أن أشعار المنشأت بتطبيق الربط والتكامل في الفوترة الإلكترونية سيكون قبل ستة أشهر
هيئة الزكاة تؤكد أن أشعار المنشأت بتطبيق الربط والتكامل في الفوترة الإلكترونية سيكون قبل ستة أشهر
ريم العتيبي

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أنواع الغرامات المشمولة فى مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية، التى دخلت حيز التنفيذ ابتداءًا من الأول من شهر يونيو 2023م لمدة سبعة أشهر كنوع من المبادرات التحفيزية التى اتخذتها الهيئة لتخفيف الآثار المالية المترتبة على المنشآت جراء جائحة كورونا.

الغرامات المشمولة فى مبادرة إلغاء الغرامات

 

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمى على منصة إكس، أن تلك المبادرة تسرى على عدد من الغرامات المالية منها: غرامة التأخير فى التسجيل فى كافة الأنظمة الضريبية، غرامات التأخر فى السداد، والتأخر فى تقديم الإقرار فى كافة الأنظمة الضريبية، الإعفاء من غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، والإعفاء من غرامات مخالفات الضبط الميدانى لضريبة الميدانى لضريبة القيمة المضافة والفوترة الإلكترونية.

الإعفاء من غرامات التأخر بالسداد 

وأفادت بأن الإعفاء من غرامات التأخر بالسداد فى خطة التقسيط المعتمدة من قبل الهيئة على المستحقات التى يحل موعد سدادها بعد انتهاء فترة هذه المبادرة، والتى تمتد بين شهرى يونيو وديسمبر من عام 2023 م. 

أنواع الضرائب المشمولة فى المبادرة 

أما عن أنواع الضرائب المشمولة فى المبادرة، فتشمل ضريبة القيمة المضافة، ضريبة الدخل، ضريبة الاستقطاع، ضريبة التصرفات العقارية، ضريبة السلع الانتقائية، بينما لا تسرى المبادرة على الغرامات التى تم سدادها قبل تاريخ سريان هذه المبادرة من 1 يونيو 2022م، الغرامات المترتبة على مخالفت التهرب الضريبى، ومنها غرامات: التأخر فى السداد وتقديم الإقرار، التأخر فى التسجيل، تعديل الإقرارات، والفحص الميدانى.

يمكن الاستفادة من المبادرة عند اسيتفاء عدد من الشروط وهى: التسجيل لدى الهيئة، تقديم كافة الإقرارات واجبة التقديم، سداد كامل أصل دين الضريبة المستحقة الناتج عن الإقرارات المقدمة، أو التقدم بطلب التقسيط للهيئة، والالتزام بخطة التقسيط المعتمدة، وذلك خلال الفترة من تاريخ 1 يونيو 2022 م حتى انتهاء المبادرة فى 31 ديسمبر 2023.

اقرأ أيضا