فيديو| هل ستتعرض المملكة للزلازل؟.. خبير جيولوجي يكشف مفاجأة ويحدد الأماكن


السبت 16 سبتمبر 2023 | 01:12 صباحاً
زلزال
زلزال
ديالا الشمري

كشف رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض، الدكتور عبدالله العمري، عن نصيب المملكة من الزلازل خاصة في الآونة الأخيرة التي تعرضت خلالها عدد من الدول القريبة لهزات أرضية.

هل يمكن حدوث زلازل في المملكة

وقال العمري، خلال لقاء في إذاعة 'ثمانية'، إن كل يوم توجد هزات، خصوصاً قرب 'سد وادي بيش' أكبر سد في المملكة، مضيفًا: 'فالهزات عن طريق 'الموية'، إذا سحبت بكميات هائلة، أو رحت الشرقية وسحبت بترول بكميات هائلة، تتخلخل الطبقات اللي تحت ويحصل انهيار وتسجل على شكل هزات، وتسجل 3 درجات'.

السدود وسلبياتها

وتابع: 'السدود بقدر مالها إيجابيات لها سلبيات، لأن ضغط 'الموية' ثقيل، وإذا دخل في الصخور يبدأ يضغط على التشققات، وتبدأ الأرض ترتج وتهتز على شكل هزات، توصل إلى 4 درجات ونصف، ونقدر نسميها زلزال'.

وأشار: 'إلى أننا نوصل أحيانا إلى 4 أو 5 درجات بعد إنشاء السد، فين ومركزه فين 'تحت في منطقة السد' لأن ثقل 'الموية' داخل السد يحدث ضغط رهيب لذلك يجب تفريغه'.

هزات تصل إلى 4 درجات

واختتم: 'بمعني، يجب أن تحدث عملية تقنين، لأن السد لازم إذا امتلأ، يتفرغ ليخفف الضغط، وإذا ما انتبهت لذلك، تضغط 'الموية' على الفجوات بأي شكل من الأشكال اللي تحتها، وثقل الأرض تحت وتضعف، وإذا ضعفت تتحرك بالساتي ، وتسجل هزات توصل إلى 4 درجات'.

اقرأ أيضا