كل ما تريد معرفته عن لائحة العقوبات علي مخالفي نظام الإقامة في السعودية 2023


الاربعاء 13 سبتمبر 2023 | 07:00 مساءً
لائحة العقوبات علي مخالفي نظام الإقامة في السعودية
لائحة العقوبات علي مخالفي نظام الإقامة في السعودية
عبد الرحمن الدوسري

يبحث الكثير من المواطنين عن لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية تحتوي على العديد من العقوبات المختلفة، التي يتم اتخاذها ضد مخالفي النظام، كذلك من الجدير بالذكر أن نوع العقوبة يتم تحديده استنادًا على المخالفة التي يقوم الوافد بفعلها، وسنوضح كافة المعلومات عبر موقعنا السعودي اليوم.

لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية

قامت السلطات السعودية بوضع العديد من القوانين التنظيمية من أجل فرض العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في المملكة العربية السعودية، ويتم فرض هذه العقوبات على العمالة الوافدة.

تطال العقوبات الكفلاء والمؤسسات في حال ارتكاب أي نوع من المخالفات يترتب عليهم تسديد العقوبة المالية، أو اتخاذ إجراءات أخرى من قبل مصلحة الجوازات أو وزارة العمل.

قد تصل العقوبات إلى الترحيل من البلد، في حال كانت المخالفة كبيرة وتستحق هذا النوع من العقاب.

أنواع العقوبات على مخالفي نظام الإقامة

1- عقوبة العمل الخاص دون الكفيل

يعتبر واحد من بنود العمل بين العامل والكفيل، هو أن يعمل لحسابه وعند الإخلال بهذا البند فإنها تعد مخالفة تستوجب العقوبة بالعديد من الطرق المتمثلة في:

• تفرض غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال سعودي، مع الترحيل إلى بلاده.

• في حال تكرار المخالفة يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 25 ألف، والسجن لمدة شهر ثم الترحيل إلى بلاده.

• غرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي مع السجن لمدة 6 شهور، والترحيل إلى بلاده في حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة وما بعدها.

2- عقوبة كفيل يسمح للعمالة الوافدة بالعمل الخاص

تتحدد الكفالة، على أن يعمل العامل الوافد تبعًا للكفيل، لذلك في حالة الإخلال بذلك العقد، يتم فرض غرامات مالية، وعقوبات مالية تتمثل في:

• في المرة الأولى يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 15 ألف ريال سعودي، مع الحرمان من استقدام أي وافد للعمالة لمدة تصل إلى عام كامل.

• في حال تكرار المخالفة يتم رصد غرامة مالية قدرها 30 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة 3 شهور، مع الحرمان من استقدام العمالة لمدة تصل إلى عامين.

• إذا قام صاحب العمل بتكرار المخالفة للمرة الثالثة، يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي، مع العقوبة بالسجن لمدة 6 أشهر، ومنع الكفيل من استقدام العمالة لمدة تصل إلى 5 أعوام.

3- عقوبة التأخير عن مغادرة المملكة بعد انتهاء تأشيرة الدخول

أشارت مصلحة الجوازات في السعودية بضرورة مغادرة البلاد فور انتهاء مدة صلاحية تأشيرة الدخول، ويتم تطبيق الغرامات على المتخلفين عن اتباع القانون، وتتمثل هذه الغرامات في:

• إذا كان التأخير للمرة الأولى يتم فرض غرامة مالية قدرها 15 ألف ريال سعودي، ثم يتم ترحيل الوافد إلى بلاده.

• إذا قام الوافد بتكرار المخالفة، تٌفرض عليه غرامة مالية تصل إلى 25 ألف ريال سعودي، مع السجن لمدة 3 شهور، ثم ترحيله إلى بلاده.

• عند تكرار المخالفة بعد المرة الثانية تفرض غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال، والسجن لمدة 6 أشهر، ومن ثم الترحيل إلى البلاد.

4- عقوبة التسلل إلى أراضي المملكة عبر الحدود

• رسوم غرامة تصل إلى 15 ألف ريال سعودي، مع الترحيل إلى بلاده.

• في حال قام بتكرار المخالفة مرة أخرى يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 25 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة ثلاثة شهور، ثم الترحيل إلى بلاده.

• إذا قام الوافد بتكرار المخالفة للمرة الثالثة، فسوف تفرض عليه غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي، مع السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر، ومن ثم ترحيله إلى بلاده، ووضعه على قائمة المحظورين من الدخول إلى المملكة العربية السعودية.

غرامات المتستر على متسلل إلى الحدود السعودية

• غرامة تصل إلى 25 ألف ريال سعودي مع السجن لمدة 6 أشهر، وإذا كان وافدًا يتم ترحيله إلى البلاد.

• في حال تكرار الجريمة للمرة الثانية، يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، والسجن لمدة عام كامل، ثم الترحيل إلى البلاد في حالة كان وافدًا.

• تكرار المخالفة مرات بعد ذلك يؤدي إلى فرض غرامة مالية تصل إلى 100 ريال سعودي، والسجن لمدة عامين، والترحيل الفوري بعد أداء العقوبة في حال كان المخالف وافدًا.

عقوبة التستر على الوافدين المخالفين للإقامة

تفرض العقوبات على المواطن السعودي أو الوافد المقيم الذي يتستر على وافد مخالف لقوانين الإقامة، وتتمثل هذه العقوبات في:

• غرامة مالية قدرها 15 ألف ريال سعودي والترحيل إلى الوطن، أما إذا كان المخالف سعودي الجنسية يتم الاكتفاء بالغرامة المالية فقط.

• في حال تكرار المخالفة يتم فرض غرامة تصل إلى 30 ألف ريال سعودي مع السجن لمدة ثلاثة أشهر، وفي حالة كان المخالف وافد يرحل إلى بلاده.

• إذا قام المخالف بتكرار المخالفة للمرة الثالثة يتم فرض غرامة تصل إلى 100 ألف ريال، والسجن لمدة 6 أشهر، وترحيل المخالف إذا كان وافدًا.

عقوبات التستر على الوافدين المخالفين من شركات الحج

يتم إصدار العقوبات في حق الشركات التي تمتنع عن الإبلاغ عن المعتمرين والحجاج الذين لم يغادروا المملكة العربية السعودية على الرغم من انتهاء مدة التأشيرة، وذلك ضمنًا لعدد من العقوبات.

• غرامة تصل إلى 25 ألف ريال سعودي في المرة الأولى.

• في حال تكرار المخالفة يتم فرض غرامة قدرها 50 ألف ريال سعودي.

• إذا قامت المؤسسة بتكرار المخالفة للمرة الثالثة يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.

عقوبات المؤسسات المستقبلة لمتسللين من خارج الحدود

تقوم بعض المؤسسات بتوظيف العمالة دون امتلاكهم إقامات شرعية، وهذا قد يعرضها للمساءلة القانونية لأنها تعتبر مخالفة للنظام السعودي، وتتمثل هذه العقوبات في:

• غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، وسجن مدير المؤسسة 6 أشهر، والحرمان من استقدام العمالة لمدة عام كامل، وترحيل المدير في حال كان وافدًا.

• في حال تكرار المخالفة للمرة الثانية يتم فرض غرامة تصل إلى 75 ألف ريال، مع حرمان المؤسسة من استقدام العمالة الوافدة لمدة سنتين، وسجن مدير المؤسسة لمدة عام كامل.

• إذا قامت المؤسسة بتكرار المخالفة مرات أخرى يتم تطبيق غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي، وسجن المدير المسؤول لمدة عامين، والتشهير بالمؤسسة، ووضعها في قائمة الحظر، وحرمانها من استقدام العمالة الوافدة لمدة تصل إلى 5 أعوام، وترحيل المدير إذا كان مقيم وافد.

عقوبات المؤسسات المستقبلة لمخالفي نظام الإقامة

في حال سماح أي منشأة سواء حكومية أو أهلية لبعض العمال الوافدين المخالفين للإقامة، فهناك بعض العقوبات مثل الحرمان من الاستقدام أو التشهير، أو فرض الغرامات المالية، أو سجن المسؤول عن المؤسسة، ومن أهم هذه العقوبات:

• الحرمان من استقدام العمالة، وسجن المدير السعودي مدة 6 أشهر، أو سجن المدير الوافد مدة الترحيل مع غرامة 25 ألف ريال سعودي.

• غرامة تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، في حال تكرار المخالفة، مع حرمان المؤسسة من استقدام العمالة والتشهير بها، وسجن المدير السعودي 6 أشهر، وترحيل المدير الوافد على الفور.

• في حالة تكرار المخالفة يتم فرض غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي، مع الحرمان من استقدام العمالة لمدة 5 أعوام، والتشهير بالمؤسسة، وسجن المدير السعودي لمدة عام، أو ترحيل المدير الوافد.

الإبلاغ عن مخالف أنظمة العمل والإقامة في السعودية

أصدرت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أمر يبين ضرورة الإبلاغ عن المواطنين أو الوافدين المخالفين لأنظمة ولوائح الدولة لما تشكله تلك العناصر من خطر كبير على مستويات الأمن في البلاد.

المنطقة                                  رقم التواصل

للإبلاغ عن المخالفات في منطقة مكة المكرمة، والرياض. 119

من أجل الإبلاغ عن المخالفات في باقي مناطق المملكة العربية السعودية. 999

أهمية الإبلاغ عن مخالف أنظمة العمل والإقامة في السعودية

أشارت الجهات المعنية إلى أنه من يقوم بالتسهيل على مخالفي النظام، ويوفر لهم المأوى ويقدم لهم كل سبل المساعدة داخل أراضي المملكة العربية السعودية فإنه يعرض نفسه إلى المساءلة القانونية، والسجن لمدة تصل إلى 15 عام، وغرامة مالية قد تصل إلى مليون ريال سعودي، والعديد من العقوبات الأخرى.

جاء في بيان وزارة الداخلية السعودية أنها تمكنت من رصد 13620 مخالف للنظام، يتمثلون في 6700 مخالف لنظام الإقامة، و5177 مخالف لنظام أمن الحدود، بالإضافة إلى 1743 مخالف لنظام العمل.

صرحت السلطات بأنها قد تمكنت من رصد 274 يحاولون عبور الحدود، وكانوا يتمثلون في نسبة 55% من يمني الجنسية، و42% من الإثيوبيين، بالإضافة إلى 3% من الجنسيات الأخرى.

تسعى دائمًا القوات الخاصة والجهات المعنية المسؤولة عن أمن وسلامة أراضي المملكة العربية السعودية على فرض القوانين التي تضمن ذلك، كما أنها تقوم بفرض العديد من الغرامات لمن يخالف تلك القوانين. 

لائحة العقوبات علي مخالفي نظام الإقامة في السعودية
لائحة العقوبات علي مخالفي نظام الإقامة في السعودية

اقرأ أيضا