بالخطوات.. أهم الطرق الفعالة لتوفير مساحة تخزين علي هاتفك الآيفون


الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 | 10:10 مساءً
هاتف آيفون
هاتف آيفون
ديالا الشمري

من الأشياء المزعجة التي تواجهنا كمُستخدمين للهواتف الذكية هي

يعد نفاد السعة التخزينية للذاكرة الداخلية، لهاتفك الآيفون، أمر مربك خاصة وأنه يعني عدم قدرة المستخدم على تنزيل أي تحديث جديد.

وبالطبع لمستخدمي آيفون، فإن ظهور رسالة نفاذ المساحة بمثابة إشعار لشراء آيفون أحدث بمساحة أكبر، كونه لا يدعم بطاقات التخزين الداخلية، ولذا فإن 'السعودي اليوم'، موقعكم المفضل يقدم في النقاط التالية أبرز الطرق وأفضلها لتفريغ مساحة لتخزين بيانات جديدة في هاتفك الآيفون.

1_  استخدام ميزة إفراغ التطبيقات

عند استخدام ميزة 'إفراغ التطبيقات'، يقوم الهاتف بإخلاء مساحة التخزين المشغولة من قبل التطبيق، لكنه يترك أيقونته على الشاشة الرئيسية ولا يحذف بيانات المستخدم وذلك لإعادة استخدامه في أي وقت دون البدء من الصفر.

ولاستخدام هذه الميزة يجب اتباع الخطوات التالية: 

_  الانتقال إلى 'الإعدادات' Settings ثم 'عام' General ثم 'مساحة تخزين iPhone' أو iPhone Storage 

_وبعدها قم باختيار أي تطبيق لا تستخدمه كثيرًا او مرة كل عدة أيام، ثم اضغط على زر 'إزالة التطبيق' Offload App وقم بتأكيد الإجراء. 

_تم حذف التطبيق مع ترك المستندات والبيانات المتعلقة به على الهاتف. 

_عند الرجوع للشاشة الرئيسية، ستجد أيقونة التطبيق مازالت موجودة ولكن هناك رمز 'سحابة' بجوار الاسم فاضغط عليه لتنزيل التطبيق وإعادة استخدامه كما لو لم تقم بحذفه اصلًا. 

2- حفظ الصور على iCloud Photos

استغل المساحة المخصصة لك على  حساب آبل Apple ID وتقدر بـ 5 جيجابايت مجانًا عبر iCloud، في تخزين صورك.

تستطيع ذلك من خلال: 

_تفعيل الميزة عن طريق فتح 'الإعدادات' Settings ثم النقر على اسم الحساب في الجزء العلوي وبعدها يتم الضغط على 'iCloud' ومنها تضغط على 'الصور' Photos لتقوم بتفعيل خيار 'صور iCloud' وطالما أن الهاتف متصل بالانترنت، عليك الانتظار قليلًا حتى يتم رفع الصور ومقاطع الفيديو تلقائيًا إلى iCloud.

_ لتوفير المساحة، كل ما عليك هو تحديد خيار 'تحسين تخزين الـ iPhone' أو Optimize iPhone Storage.

_ ببساطة عن طريق ميزة 'تحسين تخزين الـ iPhone' التي تقوم بمزامنة مكتبة الصور الخاصة بك مع خدمة iCloud Photos بحيث يتم تخزين النسخ الأصلية من الصور على السحابة بينما تُحفظ نسخة من صور بدقة أقل على ذاكرة الهاتف.

_مجرد تشغيل هذه الميزة لأول مرة، سيتم رفع جميع الصور المخزنة على الهاتف على خدمة iCloud مما يستهلك سعة لا بأس بها من باقة الانترنت. 

3- حذف الكاش في المتصفحات

إذا كنت تستخدم سفاري كمتصفح أساسي على الآيفون، فيمكنك حذف الكاش عن طريق فتح 'الإعدادات' Settings والانتقال إلى Safari ثم الضغط على خيار 'مسح سجل التاريخ وبيانات الموقع' Clear History and Website Data ثم تأكيد الإجراء.

بينما لو كنت تعتمد على متصفح خارجي، فستجد مثل هذا الخيار ضمن الإعدادات، في جوجل كروم، على سبيل المثال، يمكنك حذف الكاش عن طريق النقر على زر القائمة (…) واختيار 'الإعدادات' ثم 'الخصوصية' وبعدها اضغط على 'محو بيانات التصفّح' وقم باختيار 'جميع الأوقات' من قائمة النطاق الزمني، بعد ذلك اضغط على زر 'محو بيانات التصفّح' بالأسفل. 

4- حذف الذاكرة المؤقتة للتطبيقات

تقوم بعض التطبيقات بتخزين بيانات مؤقتة مع كل استخدام، ويبدأ تخزين هذه البيانات عند عرض الصور والفيديوهات أو تشغيل الموسيقى، ولذا يُفضل التخلص من هذه البيانات المؤقتة وتفريغ ذاكرة الكاش لتوفير مساحة، وهذا الأمر لا يتطلب حذف وإعادة تثبيت التطبيق كما هو الحال مع فيسبوك وغيره، بل يمكن تفريغ الذاكرة من التطبيق نفسه. 

فمثلًا في تطبيق 'سبوتيفاي' بعد تشغيله اذهب إلى قائمة الخيارات ثم إلى 'الإعدادات' وحدد 'التخزين' لتجد زر 'نحو ذاكرة التخزين المؤقتة' فأضغط عليه. وفي تطبيق 'تيليجرام' بعد تشغيله اذهب إلى علامة تبويب 'إعدادات' ثم انتقل إلى قسم 'التخزين والبيانات' واضغط على 'استخدام التخزين' وعند التمرير إلى أسفل ستظهر أمامك المساحة المشغولة من قبل الذاكرة المؤقتة. لتحرير هذه المساحة، اضغط على 'مسح ذاكرة تيليجرام المؤقتة' وسيتم حذف البيانات المؤقتة فورًا.

يمكنك تطبيق نفس العملية مع واتساب كما شرحنا من قبل.

5- حذف وإعادة تثبيت التطبيقات

للأسف لا يوجد خيار لحذف البيانات المؤقتة للتطبيقات المثبتة على الآيفون لتوفير مساحة، كما هو الحال في نظام أندرويد، ولكن يمكن التغلب على ذلك عن طريق حذف التطبيق وإعادة تثبيته من المتجر مرة أخرى.

سيؤدي ذلك إلى التخلص من جميع البيانات المخزنة مؤقتًا مما يؤدي بدوره لتحرير مساحة التخزين.

شحن هاتف الآيفون
آيفون
هواتف آيفون
هاتف آيفون

اقرأ أيضا